NORTH PULSE NETWORK NPN

من هو “أبو حمزة اليمني” المستهدف من قبل واشنطن؟

نورث بالس

عادت الطائرات المسيرة الأمريكية، إلى استهداف قيادات في التنظيمات الجهادية بمحافظة إدلب، عبر استهدافها “لأبو حمزة اليمني” القيادي البارز في تنظيم “حراس الدين” جناح تنظيم “القاعدة” الإرهابي في سوريا.

وجاء الاستهداف بعد غياب التحركات الأمريكية ضد الفصائل الجهادية بإدلب، لأكثر من أربعة أشهر، عقب قتلها لقائد تنظيم “داعش” في قرية أطمة شمال المحافظة.

من هو “أبو حمزة اليمني”؟

“أبو حمزة اليمني” قَدِمَ إلى سوريا عام 2013 وانضم إلى تنظيم “جبهة النصرة” الإرهابي في ذلك الوقت، واتخذ من قرى جبل الزاوية مكاناً للعيش، ولنشاطه العسكري.

ومع بداية تشكيل فصيل “جند الأقصى” الجهادي من قبل من يعرف باسم “أبو عبد العزيز القطري”، انضم إليه “أبو حمزة” كقائد عسكري، وأحد أبرز أعضاء مجلس شورى الفصيل.

وأكدت بعض المصادر، أن “بعد مهاجمة “أحرار الشام” وجبهة فتح الشام (جبهة النصرة)، لفصيل “جند الأقصى” جنوب إدلب عام 2016، شكل “أبو حمزة” برفقة من يعرف باسم “أبو عبد الرحمن مكي” فصيل “جند الملاحم”، حيث انضم الفصيل إلى تنظيم “حراس الدين”، بعد إعلان “جبهة فتح الشام” فك ارتباطها عن “تنظيم القاعدة” وتحويل اسمها لـ”هيئة تحرير الشام”، تحت قيادة أبو محمد الجولاني”.

المصادر ذاتها أوضحت، أن “أبو حمزة اليمني الذي قتل يوم أمس الثلاثاء، ليست الشخصية التي تم الإعلان عن مقتلها العام الماضي، برفقة “أبو البراء التونسي” الشرعي العام لتنظيم حراس الدين”.

وأشارت المصادر، إلى أن “أبو حمزة الذي قتل العام الماضي، كانت بداية عمله مع “جبهة النصرة”، وانتقل بشكل مباشر إلى تنظيم “حراس الدين”، دون التواجد بفصيل “جند الملاحم” أو غيره من الفصائل الجهادية”.

منظمة “الدفاع المدني” (الخوذ البيضاء)، قالت على صفحتها الرسمية في تويتر، إن شخص قتل بعد استهدافه على دراجة نارية من قبل طائرة بدون طيار بصاروخين، على الطريق الواصل بين مدينة إدلب وقرية قميناس شرقي المحافظة، قبيل الساعة 12 من منصف ليلة أمس الثلاثاء.

في حين أكد ناشطون محليون، أن “ثلاث طائرات بدون طيار تابعة للتحالف الدولي، بدأت بالتحليق فوق مدينة إدلب، منذ الساعة السادسة عصراً من يوم الثلاثاء، واستمر تواجدها في السماء حتى الساعة الثانية ليلاً، لتنفذ غارة جوية بصاروخين على دراجة نارية، في تمام الساعة 11.30 ليلا”.

وأضاف الناشطون، أن “هيئة تحرير الشام منعت عدداً من الصحفيين والناشطين الإعلاميين بالدخول إلى منطقة الاستهداف، ونقلت الجثة المتفحمة إلى الطبابة الشرعية بمدينة إدلب عن طريق منظمة الدفاع المدني”.

من جانبها، الولايات المتحدة الأمريكية، أعلنت بعد تنفيذ طائراتها الغارات بساعات في إدلب، عن مقتل “أبو حمزة اليمني”، القيادي في تنظيم “حراس الدين” المبايع لتنظيم “القاعدة” الإرهابي.

وجاء الإعلان عبر بيان لـ “USCENTCOM” القيادة الأمريكية المركزية، حيث أضافت أن “أبو حمزة اليمني كان مسافراً بمفرده، عبر دراجة نارية، تشير المراجعة الأولية إلى عدم وقوع إصابات في صفوف المدنيين”.

وأضاف البيان، أن “المنظمات المتطرفة العنيفة، بما في ذلك المنظمات المتحالفة مع القاعدة مثل حراس الدين، لا تزال تشكل تهديداً لأمريكا وحلفائنا، يستخدم المسلحون المتحالفون مع القاعدة سوريا كملاذٍ آمنٍ للتنسيق مع فروعهم الخارجية والتخطيط للعمليات خارج سوريا”.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.