NORTH PULSE NETWORK NPN

اقتراح روسي بتجديد المساعدات عبر الحدود لمدة 6 أشهر

نورث بالس

قالت صحيفة الواشنطن بوست الأميركية “وافقت روسيا على مواصلة تسليم المساعدات الإنسانية عبر الحدود من تركيا إلى شمال غرب سوريا لمدة ستة أشهر – وليس سنة، كما يسعى العديد من أعضاء مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة والأمين العام أنطونيو غوتيريش وأكثر من 30 منظمة غير حكومية.

واقترحت روسيا تعديلات على مشروع قرار قدمته إيرلندا والنرويج لتقليص الإطار الزمني للتسليم. كما يدعو إلى زيادة الجهود لضمان تسليم المساعدات الإنسانية “الكاملة والآمنة ودون عوائق” عبر خطوط الصراع داخل سوريا، وفقاً لمسوّدة روسية.

ومن المقرر أن يصوّت مجلس الأمن الدولي الخميس، على قرار لمواصلة التسليم عبر الحدود.

شمال غرب إدلب هو معقل تسيطر عليه هيئة تحرير الشام المرتبطة بالقاعدة. قالت الأمم المتحدة الأسبوع الماضي إن السنوات العشر الأولى من الصراع السوري، الذي بدأ عام 2011، أسفر عن مقتل أكثر من 300 ألف مدني – وهو أعلى تقدير رسمي لعدد الضحايا المدنيين.

في رسالة إلى سفراء مجلس الأمن، حذر المدعي العام السابق للمحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو أوكامبو من أنه من خلال الموافقة على عمليات التسليم عبر الحدود إلى شمال غرب سوريا، قد يجد أعضاء المجلس أنفسهم يدعمون مادياً منظمة إرهابية مصنفة من قبل الأمم المتحدة.

وقال أوكامبو قال إن أي دعم لـ “منظمة إرهابية، بما في ذلك المساعدة الإنسانية”، محظور بموجب قرارات سابقة لمجلس الأمن الدولي”.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.