NORTH PULSE NETWORK NPN

روسيا تشير إلى إنهاء مساعدات الأمم المتحدة لسوريا القادمة من تركيا

نورث بالس

قالت صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية: “تقول روسيا إن عملية المساعدات التي تقدمها الأمم المتحدة تنتهك سيادة سوريا وسلامتها الإقليمية. وتقول إنه يجب تسليم المزيد من المساعدات من داخل البلاد”.

وأشارت روسيا يوم الجمعة، إلى نهاية عملية مساعدة طويلة الأمد للأمم المتحدة شمال غرب سوريا بعد استخدام حق النقض ضد تمديد لمدة عام واحد.

وينتهي التفويض الحالي الصادر عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بشأن المساعدات الإنسانية التي تقدمها الأمم المتحدة – بما في ذلك الغذاء والدواء والمأوى – لحوالي 4 ملايين شخص في شمال غرب سوريا.

وفشل مشروع القرار يوم الجمعة، بعد أن صوّتت روسيا والصين فقط لصالحه. صوّتت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا ضد النص الروسي، بينما امتنع أعضاء المجلس العشرة المتبقون عن التصويت.

وقال بوليانسكي للصحفيين “لا أرى في هذه المرحلة أي خيار آخر. وبالنظر إلى حقيقة الكلمات التي قيلت اليوم، أعتقد أن هذا أصبح شبه مستحيل”، مضيفًا أن عضوًا آخر في المجلس يمكن أن يضع مرة أخرى النص الروسي في تصويت.

قبل أن يفشل مشروع القرار الخاص بها، كانت روسيا قد استخدمت حق النقض ضد اقتراح التمديد لمدة عام واحد – صاغته أيرلندا والنرويج – والذي حصل على 13 صوتًا. على الرغم من الشراكة الاستراتيجية “بلا حدود” مع موسكو، امتنعت الصين عن التصويت.

ودعا سفير الصين لدى الأمم المتحدة تشانغ جون جميع أعضاء المجلس إلى “عدم الاستسلام” ومواصلة المفاوضات، في حين قالت سفيرة أيرلندا لدى الأمم المتحدة جيرالدين بيرن ناسون: “نحن لسنا مرعوبين من حق النقض هذا. هذه ليست نهاية الطريق”.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.