NORTH PULSE NETWORK NPN

من هم القادة الأربعة في تنظيمي داعش والقاعدة الذين قتلوا في مناطق سيطرة القوات التركية؟

نورث بالس

ركّز التحالف الدولي، على استهداف الإرهابين المنضوين في تنظيم “حراس الدين” شمال غربي سوريا، إضافة إلى آخرين يتبعون لتنظيمي “القاعدة” وداعش الإرهابيين أو اعتقالهم.

واستهدافت قوات التحالف الدولي بدعم من قوات سوريا الديمقراطية أربعة أشخاص منذ مطلع العام الحالي، وكانت قوات التحالف أعلنت في بيان استهدافهم بأنهم قياديون بارزون في تنظيمات إرهابية.

قرداش..

في 3 من شباط الماضي، نفذت مروحيات تابعة للقوات الأمريكية إنزالًا جويًا في بلدة أطمة شمالي إدلب، بالتزامن مع تحليق مكثف لطائرات ومسيّرات حربية.

وحاصرت قوات الإنزال منزلًا يقع بين بلدتي أطمة شمالي إدلب ودير بلوط شمالي عفرين، الحدوديتين مع تركيا، وبعد نحو ساعتين من الاشتباكات قُتل في العملية زعيم تنظيم داعش الإرهابي، عبد الله قرداش، الملقب بـ”أبو ابراهيم الهاشمي القرشي”، وأسفرت العملية عن مقتل 13 شخصًا على الأقل.

هاني الكردي…

ونفّذت قوات التحالف الدولي، فجر 16 من حزيران الماضي، إنزالًا جويًا في ريف مدينة جرابلس، شمالي حلب، اعتقلت خلاله قياديًّا بارزًا في تنظيم “داعش الإرهابي وأعلنت قوات التحالف أن الشخص الذي ألقت القبض عليه، أحد أكبر قادة تنظيم في سوريا.

وبعد ساعات من إعلان التحالف، كشف الجيش الأمريكي عن هوية القيادي، على أنه هاني أحمد الكردي، الذي يُعرف أيضًا باسم “سليم”و “والي الرقة”.

والكردي كان مسؤولًا عن تنسيق “الأنشطة الإرهابية” في جميع أنحاء المنطقة، وكان يوجه الإرهابيين بشأن تصنيع العبوات الناسفة، ودعم بناء منشآت لتصنيع العبوات، وتسهيل الهجمات على القوات الأمريكية والقوات الشريكة، في إشارة إلى قوات سوريا الديمقراطية (قسد).

قيادي في “الحراس”.. اليمني أو الديري؟…

استهدفت طائرة مسيّرة تتبع لقوات التحالف بصاروخين شخصًا بشكل مباشر، كان يستقل دراجة نارية على الطريق الواصل بين مدينة إدلب وبلدة قميناس، شمالي سوريا.

وأفاد مصادر في إدلب بوجود جثة متفحمة غير واضحة المعالم مكان الاستهداف الذي حصل عند الساعة 11:30 من مساء 27 من حزيران الماضي، سبقته حركة كثيفة لطيران الاستطلاع في أجواء المنطقة، الذي بقي لساعات بعد الاستهداف.

وبعد ثلاث ساعات، ذكرت الولايات المتحدة الأمريكية أن الضربة استهدفت القيادي البارز في تنظيم “حراس الدين” المتحالف مع تنظيم “القاعدة”، “أبو حمزة اليمني”.

وذكرتالقيادة المركزية الأمريكية، في 28 من حزيران الماضي، أن “أبو حمزة اليمني” كان مسافرًا بمفرده على دراجة نارية عند استهدافه، مضيفة أن مقتله سيعطل قدرة “القاعدة” على تنفيذ هجمات ضد الأمريكيين وشركائهم والأبرياء حول العالم.

 

ماهر العقال…

في 12 من تموز الحالي، قُتل قيادي سابق في تنظيم داعش الإرهابي بقصف طائرة مسيّرة أمريكية استهدفته أثناء تنقله عبر دراجة نارية في مناطق نفوذ سيطرة القوات التركية شمالي محافظة حلب.

وأصدرت القيادة المركزية الأمريكية عبر “تويتر” بيانًا قالت فيه إنها نفذت ضربة جوية قتلت فيها “أحد قادة التنظيم الخمسة الكبار”، ماهر العقال، إضافة إلى إصابة قيادي آخر على صلة به.

وقالت قسد أن عائلة العقال الضيقة المؤلفة من 128 شخص قتل منهم 40 وجميعهم كانوا قادة في تنظيم دعش الإرهابي ولهم يد في مجزرة الشعيطات وهجمات كوباني واغتيال “هفرين خلف”.

وأعلن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، عن نجاح العملية، وقال في بيان له، الثلاثاء 12 من تموز، “نفذ رجال ونساء من الجيش الأمريكي ومجتمع استخباراتنا بنجاح غارة جوية ضد أحد كبار قادة تنظيم (الدولة الإسلامية) ماهر العقال”، بحسب ما نقله الموقع الرسمي لـ”البيت الأبيض”.

وتابع البيان أن موت العقال يخرج “إرهابيًا رئيسًا” من الميدان، ويحد بشكل كبير من قدرة التنظيم على التخطيط والموارد وتنفيذ عملياته في المنطقة.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.