NORTH PULSE NETWORK NPN

تعزيزات عسكرية “للنظام السوري” توتر ريف درعا الشمالي

نورث بالس

في الشأن السوري قالت صحيفة الشرق الأوسط “استقدمت قوات النظام السوري، الأيام الأخيرة، تعزيزات عسكرية تشمل آليات عسكرية وعناصر، إلى مناطق عسكرية وبعض المدن والبلدات في الريف الشمالي من درعا جنوب سوريا.

وقال شادي العلي مسؤول تحرير شبكة درعا 24 لـ«الشرق الأوسط، إن حالة من التوتر تسود مدن وبلدات الريف الشمالي من درعا، بعد تحركات عسكرية تقوم بها قوات النظام السوري في المنطقة، حيث شهدت بلدة جاسم دخول تعزيزات عسكرية خلال اليومين الماضيين إلى المدينة وفي محيطها، عززتها بعناصر وآليات جديدة في «تل مطوق» العسكري الواقع شرق جاسم، كما ضاعفت عدد النقاط العسكرية في محيط التل وتدعيمه بنقطتين عسكريتين جديدتين. فيما تم تعزيز عدة حواجز عند أطراف المدينة بعناصر جديدة، بين بلدة جاسم وبلدة نمر، وتحصين حاجز المزيرعة غرب المدينة كما تم إغلاق الطرقات هناك بسواتر ترابية.

وفي داخل جاسم، جرى تعزيز المركز الثقافي الذي يعتبر نقطة عسكرية لعناصر فرع أمن الدولة، وتم تحويله لما يشبه الثكنة العسكرية، وسط مخاوف من قيام قوات النظام بتنفيذ عمليات اقتحام مدينة جاسم ، لاسيما بعد اجتماعات عقدت مؤخراً بين ضباط من قوات النظام السوري وأعضاء من لجنة التفاوض في المدينة، طالب خلالها النظام «بطرد خلايا داعش الموجودة في البلدة»، أو القيام بعمليات عسكرية تهدف إلى ملاحقة هذه الخلايا، بحسب زعمهم. لافتا إلى أنّ بلدة جاسم ومحيطها، تشهد عمليات انفلات أمني واغتيالات استهدفت معارضين سابقين وقوات من النظام السوري.

هذا وشهدت المدينة اشتباكات سقط فيها قتلى ودمرت آليات عسكرية، اتهمت فيها قوات النظام خلايا تابعة لتنظيم «داعش» بهذه العملية، وقتل أحد عناصر المجموعة المسلحة التي استهدفت قوات النظام خلال الاشتباكات، وتبين أنه يتحدر من منطقة حوض اليرموك غرب درعا، وكان عنصرا سابقا في جيش خالد بن الوليد التابع لتنظيم «داعش» قبيل سيطرة النظام على المنطقة في عام 2018 وتطبيق اتفاق التسوية في جنوب سوريا.

وتستمر حوادث الانفلات الأمني في درعا حيث شهدت المحافظة خلال اليومين الماضيين عدة عمليات اغتيال وقتل، كان آخرها، استهداف القيادي المحلي في جهاز الأمن العسكري محمد اللحام بعيارات نارية، على الطريق الواصل بين بلدتي «أم ولد – المسيفرة» بريف درعا الشرقي، ظهر يوم السبت، من قبل مسلحين مجهولين، ما أدى لإصابة أحد مرافقيه «حسام الرفاعي» بجروح نقل على إثرها إلى المشفى. ويعتبر محمد اللحام قيادي سابق في ما كان يعرف بـ«جيش اليرموك»، وهو أحد الفصائل المعارضة في محافظة درعا قبل دخولها باتفاق التسوية مع النظام السوري عام 2018، بعدها شكل مجموعات تعمل لصالح فرع الأمن العسكري بقيادته.

وتعرضت سيارة عسكرية تابعة لقوات النظام صباح السبت للاستهداف بواسطة عبوة ناسفة، بالقرب من معمل الكونسروة شمال بلدة المزيريب بريف درعا الغربي، أسفرت عن إصابة عنصرين من قوات النظام، نقلا إلى المشفى الوطني في مدينة درعا.

وفي بلدة الشيخ مسكين بريف درعا الأوسط، قتل الشاب محمد الديري إثر استهدافه بالرصاص المباشر من قبل مجهولين في المدينة ليله الجمعة – السبت، ما أدى إلى مقتله على الفور. وقتل في مدينة داعل بريف درعا الشمالي الغربي، شاب يافع مساء الجمعة الماضية، بطعنة سكين، إثر مشاجرة في المدينة تطورت إلى استخدام السلاح الأبيض. بينما لا يزال مصير «طلعت مسلماني» من بلدة علما في الريف الشرقي لدرعا، مجهولاً، بعد اختطافه منذ يومين من أمام منزله من قبل ملثمين دون معرفة أسباب اختطافه ولم يتواصل الخاطفين مع ذويه. وهو مدني يشغل منصب أمين فرقة حزب البعث في بلدة علما، ومدير معهد تعليمي ومدرس سابق، وكان «المسلماني» قد نجا من محاولة اغتيال في ديسمبر (كانون الأول) الماضي، في بلدة علما أيضا، حيث تم استهدافه بإطلاق نار مباشر من قبل مسلحين مجهولين، ولم يُصب في حينها بأذى.”

المصدر: الشرق الأوسط

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.