NORTH PULSE NETWORK NPN

لتفادي هجوم حزب الله.. إسرائيل تهدف إلى اتفاق بحري لبناني بحلول الشهر المقبل

نورث بالس

قالت صحيفة هآرتس الإسرائيلية “قالت مصادر مشاركة في المحادثات التي توسطت فيها الولايات المتحدة يوم الأربعاء إن إسرائيل ولبنان يسعيان إلى استكمال المفاوضات بشأن حدودهما البحرية قبل بدء استخراج الغاز الطبيعي من حقل كاريش الشهر المقبل.

وحذر أحد المصادر من أن “هذا الأمر لن يحدث غداً”. لكن المسؤولين الإسرائيليين يقولون إن الاتفاق الموقع بحلول أيلول من شأنه أن يبطل ادعاء حزب الله بأن إسرائيل تنتهك سيادة لبنان، وبالتالي يجعل من غير المرجح أن تهاجم الجماعة المدعومة من إيران حقل الغاز الطبيعي في البحر الأبيض المتوسط.

التقى وزراء إسرائيليون، الأربعاء، برؤساء العديد من أجهزة الأمن القومي لمناقشة المفاوضات، بعد أن التقى رئيس الوزراء يائير لابيد مع مبعوث الطاقة الأميركي عاموس هوشستين هذا الأسبوع بعد زيارة الأخير لبيروت.

وقال مصدر مشارك في المفاوضات إن إسرائيل تعتبر أيلول موعداً مستهدفاً للتوصل إلى اتفاق نهائي بسبب تقدير أن بدء استخراج الغاز من كاريش قد ينظر إليه حزب الله على أنه سبب لمهاجمته. قد يؤدي ذلك إلى رد إسرائيلي، مما قد يؤدي إلى تصعيد خطير.

وسعى المسؤولون الأميركيون الذين تحدثوا بشأن الأمر مع نظرائهم الإسرائيليين في الأيام الأخيرة إلى فهم ما إذا كانت إسرائيل تخطط للرد بعد مثل هذا الهجوم الذي شنه حزب الله، وقيل لهم إن ذلك سيعتمد على نتائجه.

وتدعي كل من إسرائيل ولبنان أن المنطقة المعنية – منطقة مثلثة تبلغ مساحتها 330 ميلاً مربعاً من البحر الأبيض المتوسط تبدأ عند الحدود البرية المشتركة – تقع داخل مناطق اقتصادية خالصة لكل منهما.

إن الحل الوسط الذي يتبلور بين البلدين يدعو إلى رسم حدود تمتد شمال موقع الغاز الطبيعي في البحر الأبيض المتوسط – وبالتالي إعلان المنطقة المتنازع عليها أراضي إسرائيلية – لكنه يمنح لبنان أيضاً الحق في الحفر في موقع هو تتطور هناك”.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.