NORTH PULSE NETWORK NPN

“رويترز”… لعشيرة “الشعيطات” دور في مقتل زعيم داعش “ماهر العقال”

نورث بالس

قالت وكالة “رويترز” إن تحصن بقايا تنظيم داعش الإرهابي بمناطق نائية في سوريا، دفع القوات الأمريكية إلى طلب مساعدة رجال العشائر “التواقين للثأر” من التنظيم بسبب الفظائع التي ارتكبها.

وأضافت الوكالة أنه خلال الضربة الأمريكية التي قتلت زعيم داعش الإرهابي ماهر العقال، “كانت هناك فرصة ضئيلة لعدم إصابة الهدف”، مشيرة إلى أن عشيرة “الشعيطات” التي تعرض أبناؤها لانتهاكات من التنظيم، “زرعت جهاز تتبع على الدراجة النارية التي كان يركبها العقال عندما قُتل”.

ونقلت “رويترز” عن ضابط مخابرات غربي في المنطقة (لم تسمه)، قوله إن أقارب من العشيرة كانوا على اتصال بأسرة زعيم داعش ويراقبونه سراً منذ شهور في شمال سوريا.

وأكدت الوكالة أن رجال العشائر العربية في سوريا الذين يسعون للثأر أصبحوا الآن جزءاً من شبكة متنامية ، التي تلعب دوراً مهماً في حملة الجيش الأميركي لزيادة إضعاف داعش.

ورداً على سؤال حول دور المخبرين العشائريين في سوريا، قال مسؤول عسكري أميركي للوكالة، إن الاستهداف استند بالكامل تقريباً إلى معلومات استخبارية بشرية في العملية التي استهدفت العقال.

وشددت الوكالة على أن الشبكات القبلية التي تمولها الولايات المتحدة اخترقت الخلايا النائمة لتنظيم داعش الإرهابي وجمعت بيانات عن مجندين جدد، بينهم رجال عشائر في بعض الحالات.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.