NORTH PULSE NETWORK NPN

ناقلة نفط إيرانية تفرغ حمولتها في سوريا

نورث بالس

وصلت ناقلة نفط إيرانية محملة بمليون برميل نفط خام أمس الأربعاء إلى ميناء بانياس في محافظة طرطوس غربي سورية، وهي الثانية منذ مطلع الشهر الجاري، وذلك ضمن إطار اتفاق الخط الائتماني الإيراني – السوري الذي تم تجديده مطلع العام الحالي.

ونقل موقع محلي عن مصدر في ميناء بانياس قوله إنه فور وصول الناقلة إلى ميناء بانياس النفطي تم البدء بالإجراءات الفنية اللازمة للتربيط وإنجاز العمليات البحرية اللوجستية المتبعة، لتبدأ فيما بعد عمليات التفريغ.

موضحا أن استمرار ورود نواقل النفط تباعاً إلى ميناء بانياس، يضمن استمرار عمل مصفاة بانياس لتلبية احتياجات السوق المحلية، خاصة أن عمليات تفريغ النواقل تجري بالتوازي مع عمليات الشحن وتسليم مادة للشركة العامة للمحروقات، لتقوم بتوزيع مادة المازوت على المحافظات.

ورغم استمرار وصول ناقلات النفط الإيرانية إلى سورية، إلا أن أزمة المحروقات تفاقمت خلال الأيام الأخيرة مع ارتفاع أسعار البنزين في السوق السوداء إلى 7500 ليرة لليتر الواحد والمازوت إلى 5000 ليرة، علما أن سعر المدعوم 1700 ليرة والصناعي 2500 ليرة إن توفر.

وتزامنت هذه الأزمة مع فرض حكومة دمشق إجراءات صارمة لتقنين هذه المواد ورفع الدعم عنها وتقليص المخصصات، حيث باتت تصل رسائل الدعم للفئات المشمولة بالدعم من السائقين.

وتأتي استمرار الأزمة رغم وصول ناقلات نفط، حيث إن حكومة دمشق تحاول سد العجز في دعم المحروقات من الخزينة العامة من خلال تسريب هذه الكميات في السوق السوداء وبيعها بأسعار أعلى من تلك التي تباع بشكل رسمي.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.