NORTH PULSE NETWORK NPN

مناقشة محاور وأمور هامة في المؤتمر الثاني لأمراض وجراحة القلب في مناطق الإدارة الذاتية

نورث بالس

ناقش المؤتمر الثاني لأمراض وجراحة القلب برعاية هيئة الصحة في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، ما هو جديد ويتعلق بأمراض القلب وطرق معالجتها.

وشارك في المؤتمر الذي عقد في القامشلي أكثر من 50 طبيباً وطبيبة في شمال وشرق سوريا، بهدف مناقشة تقدم العلم في شمال وشرق سوريا وبناء مجتمع متعلم في المنطقة، ويتضمن المؤتمر أربعة جلسات.

بدأت الجلسة الأولى التي تضم خمسة محاضرات، ليتم بعدها شرح المحاضرة الأولى بعنوان “توسيع الجذع الأيسر”، من قبل الدكتور كازمان عيسى.

أما المحاضرة الثانية فكانت بعنوان “الإصابات الإكليلية المعقدة”، ألقاها الدكتور رمضان المجيد، الذي شرح مراحل معالجة المرض، وما هي الإجراءات التي يتم أخذها في حال المرض.

وبعدها تم شرح المحاضرة الثالثة بعنوان “انسداد الأبهر الحاد” من قبل الدكتور فهد السيد، فيما كانت المحاضرة الرابعة بعنوان “الاستشارة القلبية لمرضى الجراحة غير القلبية”، والقاها الدكتور محمد سعيد.

المحاضرة الخامسة بعنوان “التعرض الشعاعي المحدث بالقسطرة”، القتها فنية الأشعة دلبا سليمان.

وبعد الانتهاء من الجلسة الأولى تم فتح باب النقاش أمام الحضور.

الجلسة الثانية تضمنت أيضاً خمسة محاضرات، المحاضرة الأولى بعنوان “العلاج التداخلي بالقسطرة عند مرضى آفات القلب الولادية” القاها الدكتور كازمان عيسى، والمحاضرة الثانية بعنوان “العلاج الجراحي لافات القلب الولادية” القاها الدكتور حسام خلف، المحاضرة الثالثة كانت بعنوان “اعتلال العضلة القلبية” القاها الدكتور محمد سعيد قال، والمحاضر الرابعة بعنوان “تسلخ الأبهر”، القاها الدكتور شورش موسى أما المحاضرة الخامسة بعنوان “التوصيات الحديثة في جراحة أمراض القلب الصمامية” شرحها الدكتور شيروان العمر.

بعد الانتهاء من الجلسة الثانية تم بدء الجلسة الثالثة والتي تضم خمسة محاضرات، المحاضرة الأولى بعنوان “السكري وأمراض القلب” ألقتها الدكتورة جين أسماعيل، والمحاضرة الثانية بعنوان “الأذية الكلوية المحدثة في سياق التدخلات القلبية الوعائية” القاها الدكتور ياسر أحمد، المحاضرة الثالثة بعنوان “الجديد في ارتفاع الضغط الشرياني” القاها الدكتور أكرم رستم، والمحاضرة الرابعة بعنوان “مضادات التصاق الصفيحات” تم شرحها من قبل الدكتور أحمد عماش أما المحاضرة الخامسة فكانت بعنوان “مضادات التخثر الحديثة” من قبل الدكتور ديار رشو.

بعد الانتهاء من الجلسة الثالثة تم فتح باب النقاش أمام الحضور. ليتم بعدها البدء بالجلسة الرابعة ومناقشة الحالات السريرية واختلاطها من قبل الأطباء (محمد سعيد حمي، رمضان المجيد، شيخو مصطفى وكازمان عيسى).

واختتم المؤتمر أعماله بكلمة من قبل الرئيس المشترك لهيئة الصحة في إقليم الجزيرة جوان مصطفى شكر من خلالها الأطباء المحاضرين، وجميع من شارك بإنجاز المؤتمر.

وانتهت أعمال المؤتمر بتكريم الأطباء المحاضرين بدروع تذكارية.

وأوضح د.محمد عبدي ، مدير مشفى القلب والعين، أنَّ الهدف من المؤتمر اطّلاع الأطباء على آخر المستجدات الطبية والصحية التي تحصل حول العالم وتبادل وجهات النظر حول الواقع الصحي في ظلّ هذه الظروف والحصار المفروض على مناطق الإدارة الذاتية وكيفية تقديم الخدمات لكافّة مواطني شمال وشرق سوريا.

وقيّم عبدي المؤتمر بالجيد رغم قلة الإمكانيات، وشمل المؤتمر مواضيع مختلفة ومهمة جداً منها (أمراض القلب ـ الجلطة ـ احتشاء العضلة قلبية ـ القثطرة ـ زرع شبكات ـ عمليات جراحة قلب مفتوح ـ تبديل شرايين ـ إصلاح تشوّهات الخلقية عند الأطفال).

وفي ختام حديثه تمنّى عبدي تعدد المؤتمرات في شمال وشرق سوريا من أجل تبادل المعلومات الطبيّة الحديثة التي تحصل حول العالم والارتقاء بواقع صحي وطبي جيد.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.