NORTH PULSE NETWORK NPN

خطط لاستقبال أكثر من 6 آلاف طالب/ـة في مخيمي مهجري سري كانيه/ رأس العين

نورث بالس

عمل المجمع التربوي لمخيمي سري كانيه وواشوكاني، على خطط عمل لاستيعاب أكثر من 6 آلاف طالب/ـة مهجر في المراحل الدراسية الثلاث وزيادة عدد المدارس في المخيمين.

وتستعد مدارس شمال وشرق سوريا لاستقبال الطلبة، يوم غد الأحد المصادف لـ 18 أيلول الجاري، مع بدء الدوام الفعلي للعام الدراسي الجديد 2022 / 2023، حيث كان الدوام الإداري بدأ في الـ11 من الشهر نفسه.

وقد حُرم أكثر من 68 ألف طالب/ـة من حقهم في التعليم عام 2019، نتيجة الهجوم التركي على سري كانيه، ومع توجههم إلى المدن الأخرى في شمال وشرق سوريا ومخيمي واشوكاني وسري كانيه اللذين افتتحتهما الإدارة الذاتية، استكمل الطلبة تعليمهم.

وافتتحت هيئة التربية والتعليم في شمال وشرق سوريا، مدرستين في مخيم واشوكاني ومدرستين في مخيم سري كانيه ورفدتها بالمستلزمات الضرورية ليستكمل الطلبة تعليمهم.

وحسب المجمع التربوي في المخيمين فإن عدد الطلبة في مخيم واشوكاني في المراحل الدراسية الثلاث (الابتدائية والإعدادية والثانوية)، يبلغ 2900 طالب/ـة في حين يبلغ عدد طلبة مخيم سري كانيه 3200 طالب/ـة.

وفي إطار التحضيرات للعام الدراسي، بدأ، إداريو المجمع التربوي في المخيمين، بتحضير وترتيب الأرشيف، بالتزامن مع الاستمرار في تسجيل الطلبة في المرحلة الابتدائية (الصف الأول)، وتجهيز الكتب لتوزيعها على الطلبة مع بدء الدوام المدرسي.

ويعتمد نظام التعليم في المخيمات على (نظام الأفواج)، حيت يبلغ عدد ساعات الدوام بالنسبة للمرحلة الابتدائية ساعتين في حين يتلقى طلبة المرحلتين الإعدادية والثانوية 4 ساعات من التدريس اليومي.

ولاستيعاب العدد الكامل للطلبة، يستعد المجمع التربوي لتجهيز مدرسة أخرى في كل مخيم، ليبلغ عدد المدراس في المخيمين 6 مدارس، بالتنسيق بين هيئة الشؤون والعمل وهيئة التربية والتعليم في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا.

المصدر: هاوار

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.