NORTH PULSE NETWORK NPN

توثيق 8 عمليات اغتيال للقوات الحكومية في درعا خلال أيلول

نورث بالس

وثقت إحصائيات محلية في محافظة درعا جنوبي سوريا، 8 عمليات اغتيال و6 استهدافات لنقاط عسكرية تابعة لقوات حكومة دمشق على الطريق الدولي “دمشق- عمان”، خلال شهر أيلول الماضي.

ونقلت صحيفة “الشرق الأوسط”، عن قيادي سابق بفصائل المعارضة في درعا (لم تسمه)، أن العمليات على الطريق الدولي مرتبطة بوضع المنطقة والحال التي وصلت إليها من عدم الاستقرار الأمني، ورغبة المتنافسين على المنطقة ببقائها على هذا الشكل لتسهيل مشاريعهم وتطلعاتهم فيها.

وأوضح المصدر أن روسيا تتبع سياسة ترمي إلى التقرب من دول المنطقة، أو فتح قنوات جديدة من خلال فرض حالة في المنطقة الجنوبية، لإبعاد الميليشيات الإيرانية عنها، بينما لن ترضى إيران بالتخلي عن المنطقة وتركها للروس، في وقت يتنافس الطرفان على كسب الخزان البشري من الشباب فيها.

وأشار القيادي إلى ظهور فئة ترفض التجنيد لدى قوات دمشق وترفض الهجرة، وكان دورها بارز بعد اتفاق “التسوية”، لكنه تراجع الآن نظراً لتصاعد عمليات الاغتيال والفلتان الأمني.

وشدد المصدر على أن الانفلات الأمني والاغتيالات على الطريق الدولي، ليست من مصلحة أبناء المنطقة الذين قبلوا التسويات، خصوصاً أنها غير مؤثرة إيجابياً على وضعهم الأمني، لافتاً إلى أن المستفيد الوحيد هم الرافضون لاستقرار المنطقة، مثل الميليشيات الإيرانية وتنظيم داعش.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.