NORTH PULSE NETWORK NPN

خبراء الأمم المتحدة: استهداف طالبان للنساء قد يشكل “جريمة ضد الإنسانية”

نورث بالس

قالت صحيفة ذا ناشيونال الإمارتية ” قال فريق من خبراء الأمم المتحدة يوم الجمعة، إن الإجراءات الأخيرة التي اتخذتها سلطات طالبان الأفغانية ضد النساء والفتيات قد ترقى إلى مرتبة “اضطهاد النوع الاجتماعي، جريمة ضد الإنسانية” ويجب التحقيق فيها ومقاضاة مرتكبيها بموجب القانون الدولي.

وجاء في البيان: “في الأشهر الأخيرة، ازدادت بشكل حاد انتهاكات الحقوق والحريات الأساسية للنساء والفتيات في أفغانستان، وهي بالفعل الأشد خطورة وغير المقبولة في العالم”.

وقالت مجموعة الخبراء، التي عينها مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، إن تصرفات طالبان ضد النساء والفتيات عمقت انتهاكات الحقوق الحالية، والتي تعد بالفعل “الأكثر قسوة على مستوى العالم”.

وشدد الخبراء على أن حصر النساء في منازلهن هو بمثابة “سجن ومن المرجح أن يؤدي إلى زيادة مستويات العنف المنزلي وتحديات الصحة العقلية”.

وأضافت: “إننا نشعر بقلق عميق لأن مثل هذه الإجراءات؛ تهدف إلى إجبار الرجال والفتيان على معاقبة النساء والفتيات الذين يقاومون محو طالبان لهن، مما يزيد من حرمانهن من حقوقهن وتطبيع العنف ضدهن”.

وحثوا طالبان على الامتثال الكامل لمعايير حقوق الإنسان واحترام حقوق جميع الفتيات والنساء في التعليم والعمل. كما طالبوا المجموعة بالإفراج عن النشطاء.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.