NORTH PULSE NETWORK NPN

مسؤول أمريكي: السودان استوفت شروط حذف اسمها من قائمة الدول الراعية للإرهاب

نورث بالس
كشف مسؤول أمريكي أنه سيتم حذف اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب في غضون 4 أيام.
وأخبر المسؤول الذي طلب عدم الإشارة إليه بالاسم، صحفيين سودانيين إن السودان سيكون خارج القائمة بحلول يوم 14 ديسمبر/ كانون الأول الحالي، (أي الإثنين المقبل)، نافيًا احتمال اعتراض الكونغرس على القرار.
وأفاد خلال مؤتمر صحفي عبر الفيديو أمس، بأن يومين فقط هما اليوم الخميس وغدًا الجمعة، (السبت والأحد هما عطلة رسمية في الولايات المتحدة) بقيا أمام الكونغرس لرفض القرار بأغلبية ثلثي الأعضاء، وهو الأمر غير المتوفر حاليًّا، وبذلك سيصبح القرار ساري المفعول خلال أيام قليلة.
وعن تشريع قانون الحصانة السيادية، أوضح المسؤول الأمريكي أن خروج السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب قرار تنفيذي، بينما يحتاج الثاني إلى تشريع يقره الكونغرس، وبيّن أن الحوار يجري بين الإدارة الأمريكية والكونغرس، لإجازة قانون الحصانة، خلال ما تبقى من أيام الدورة الحالية للكونغرس، وحال تعثر ذلك، سيُطرح القانون مجددًا أمام الدورة الجديدة للكونغرس في يناير المقبل.
وكانت الإدارة الأمريكية قد أقرت بأن السودان استوفى شروط الحذف من قائمة الدول الراعية للإرهاب، بعد أن أودعت الخرطوم في حساب مشترك مبلغ 335 مليون دولار أمريكي، عبارة عن تعويضات لذوي ضحايا الباخرة الأميركية «يو إس إس كول» في خليج عدن عام 2000. وضحايا تفجير السفارتين الأميركيتين في دار السلام التنزانية، ونيروبي الكينية عام 1998، فضلًا عن تعويضات اغتيال الدبلوماسي الأميركي جون غرانفيل في الخرطوم 2008.
وفي هذا السياق، طمأن المسؤول الأمريكي السودانيين بأن مبلغ التعويضات المودع في الحساب المشترك، لن يدفع للضحايا، قبل إجازة تشريع الحصانة السيادية.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.