NORTH PULSE NETWORK NPN

معارضة تركيا ستعلن عن مرشحها الرئاسي في شباط

نورث بالس

قالت صحيفة عرب نيوز السعودية “قال أونال سيفيكوز، مستشار زعيم حزب الشعب الجمهوري المعارض، كمال كيليجدار أوغلو، بإنه من المحتمل إعلان اسم المرشح الرئاسي (للمعارضة الستة) في وقت ما في شباط”.

قال مسؤول في حزب معارض، يوم الجمعة إن تحالف المعارضة المكون من ستة أحزاب، من المقرر أن يعلن في شباط عن مرشحهم الرئاسي لتحدي حكم الرئيس، رجب طيب أردوغان.

وتتجه تركيا نحو واحدة من أكثر الانتخابات أهمية في تاريخ الجمهورية الحديثة الممتد لقرن، وأشار أردوغان يوم الأربعاء إلى أن الانتخابات الرئاسية والبرلمانية ستجرى في 14 أيار، أي قبل شهر من الموعد المحدد.

ويسعى التحالف السداسي إلى صياغة برنامج موحد لكنه لم يوافق بعد على مرشح لتحدي أردوغان للرئاسة.

تحالف حزبا المعارضة الرئيسيان في تركيا، حزب الشعب الجمهوري العلماني وحزب IYI القومي من يمين الوسط، مع أربعة أحزاب أصغر في إطار برنامج؛ يسعى إلى تفكيك الرئاسة التنفيذية لأردوغان لصالح النظام البرلماني السابق.

وقال سيفيكوز إن زعماء أحزاب المعارضة الستة سيكشفون يوم 30 كانون الثاني في وثيقتين عن مقترحاتهم لفترة انتقالية لنظام برلماني وبرنامج حكومتهم.

وتدخل البلاد الانتخابات في ظل سيطرة الحكومة على الكثير من وسائل الإعلام، ويقبع آلاف النشطاء والسياسيين – وكثير منهم كرد – خلف القضبان”.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.