NORTH PULSE NETWORK NPN

مقال عن ديكتاتورية أردوغان في مجلة الإيكونوميست يستنفر الآلة الإعلامية للنظام في تركيا

نورث بالس

في الشأن التركي، قالت صحيفة العرب: “انتقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مجلة الإيكونوميست الأسبوعية بسبب تقرير صدر مؤخراً يحذر من “انزلاق تركيا إلى ديكتاتورية كاملة في ظل حكم أردوغان”، قائلاً إن “مجلة بريطانية لا يمكنها أن تقرر مصير البلاد”.

وتضمن غلاف العدد الأخير من مجلة الإيكونوميست علم تركيا وصورة مظللة لوجه أردوغان، وعنواناً رئيسياً يقول “ديكتاتورية تركيا التي تلوح في الأفق: تقرير خاص عن إمبراطورية أردوغان”.

ويجادل التقرير بأن تركيا على شفا كارثة في ظل “رئيسها غير المنتظم بشكل متزايد” وأن سلوك أردوغان مع اقتراب الانتخابات “يمكن أن يدفع ما هو اليوم ديمقراطية معيبة بشدة إلى ديكتاتورية كاملة”. وينص المقال أيضاً على أن أردوغان يستوعب تدريجياً أدوار رئيس الوزراء ورئيس الحزب ومحافظ البنك المركزية في سلطته.

وتم إصدار عدد المجلة بعد أن اقترح أردوغان في وقت سابق من هذا الأسبوع إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع عشر من مايو كان من المقرر إجراؤها في الثامن عشر من يونيو.

وقال أردوغان رداً على المجلة “هل تحدد مجلة بريطانية مصير تركيا؟ الشعب هو من يقرر”.

كما انتقد مدير الاتصالات الرئاسية في تركيا فخرالدين ألتون في سلسلة تغريدات تقرير الإيكونوميست. واحتاج ألتون إلى ما مجموعه سبع تغريدات على تويتر للرد على ما ورد في المقال المنشور بعد ساعات قليلة من اجتماع وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو بوزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في واشنطن الأربعاء.

وأثارت الردود المتشنجة لأردوغان وألتون وحتى الصحافة التركية الموالية تساؤلات عن سبب كل هذا الهجوم على مقال واحد. ويعتقد مغردون أن المقال أصاب كبد الحقيقة التي يحاول أردوغان إخفاءها بأي ثمن لذلك فقد أغضبه.”

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.