NORTH PULSE NETWORK NPN

شركة الطائرات البريطانية توقف تصدير قطع غيار الطائرات المُسيّرة إلى تركيا

نورث بالس
أوقفت شركة بريطانية تزويد شركة “Baykar Makina” التركية المختصة في صنع الطائرات المُسيّرة بقطع غيار الصادرات إلى تركيا بعد اكتشاف استخدام مكوناتها في صراع آرتساخ/ قره باغ، حسبما أفاد الموقع الاستقصائي الأرميني((hetq)).
واتصلت سفارة أرمينيا بشركة (Andair Ltd) البريطانية بشأن استخدام أجزائها في نزاع قره باغ الأخير، وفقًا لإذاعة أرمينيا العامة.
وقالت الشركة، في بيان صدر في 11 كانون الثاني/ يناير، إنها تلقت طلبًا من السفارة الأرمنية في المملكة المتحدة لوقف توريد قطع غيار إلى الشركة التركية، وذلك لأن الأخيرة كانت تستخدمها لتجهيز طائرات عسكرية مُسيّرة، ومن ثم أجرت الشركة البريطانية تحقيقاتها الخاصة، ووجدت أن المزاعم بخصوص ذلك “دقيقة”.
وتعرضت الشركة لانتقادات بعد العثور على مضخات وقود من إنتاج شركة ((Andair موجودة في مكونات طائرات (Bayraktar) أثناء تحطمها أو التي تم إسقاطها خلال الصراع بين أذربيجان وأرمينيا.
ومن غير الواضح ما إذا كانت (Andair) على علم بالغرض من استخدام مضخات الوقود التي تصنعها، وفي رسالة نشرتها الشركة، قالت إنهم أجروا تحقيقًا بعد أن اتصلت بهم السفارة الأرمينية، واكتشفوا أن أجزائها كانت تستخدم في مكونات الطائرات المُسيّرة التركية.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.