NORTH PULSE NETWORK NPN

مباحثات اسرائيلية للاستعداد لهجوم محتمل ضد إيران

نورث بالس
أجرى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتتياهو، مباحثات مع كبار المسؤولين في وزارتي المالية والجيش للاستعداد لهجوم محتمل ضد إيران.
وناقش نتنياهو مع كبار المسؤولين في الوزارتين تحويل الأموال من القواعد الأمنية للطوارئ لصالح الاستعدادات لهجوم محتمل ضد إيران، بحسب التلفزيون الإسرائيلي.
إلى ذلك، من المقرر أن يجتمع مجلس الوزراء الأمني الإسرائيلي، يوم الأربعاء، للنقاش في هذا الشأن.
في السياق ذاته، كان رئيس أركان الجيش الإسرائيلي أفيف كوشافي، كان قد أكد الأسبوع الماضي، أنه أمر الجيش بإعداد خطة لهجوم محتمل على إيران هذا العام، في حال اتخذت حكومة تل أبيب، قرارًا بمهاجمة إيران.
وجاء ذلك بعدما أكد وزير الدفاع الإسرائيلي، الإثنين، أن امتلاك إيران سلاحًا نوويًّا يهدد الشرق الأوسط.
وعبّر بيني غانتس في مقابلة مع تلفزيون “الغد” عن قلقه إزاء التهديدات الإيرانية والعمليات “الإرهابية” التي تشرف عليها طهران وتتسبب في عدم استقرار المنطقة.
وكان وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن شدد، الإثنين، على أن إيران قد تكون على بعد أسابيع فقط من امتلاك مواد لازمة لسلاح نووي، إذا واصلت خرق الاتفاق.
وجاء تصريحات كوخافي بعد نحو أسبوع من تولي الرئيس الأميركي بايدن منصبه خلفًا لترامب، الذي اعتمد سياسة “ضغوط قصوى” حيال إيران، وانسحب أحاديًّا عام 2018 من الاتفاق حول برنامجها النووي الذي أبرم قبل ذلك بثلاث سنوات مع القوى الكبرى.
في المقابل، رأى مسؤول إيراني بارز الأربعاء الماضي، أن تصريحات رئيس الأركان الإسرائيلي عن وضع “خطط” لمواجهة أي تهديد نووي إيراني تدخل في إطار “حرب نفسية”، مؤكدًا أن طهران لن تتوانى في الدفاع عن نفسها في مواجهة أي اعتداء.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.