NORTH PULSE NETWORK NPN

قبرص تعلق طلبات اللاجئين السوريين في سياق التقلبات الإقليمية

نورث بالس

بعد جلسات تشاورية مع المسؤولين اللبنانيين، قررت الحكومة القبرصية تعليق النظر في طلبات اللجوء الواردة من المواطنين السوريين.

 

هذا التطور يأتي على خلفية المفاوضات الدولية المحتدمة حول القضايا الإقليمية، في ظل محاولات سابقة للدولة التركية استغلال هذه الأزمة للضغط على دول الاتحاد الأوروبي.

 

نظراً للتدهور المستمر في الأوضاع المعيشية في سوريا، زادت أعداد المهاجرين الساعين للفرار نحو السلامة، وهو ما دفع قبرص إلى الإعلان عن هذه الخطوة الاستثنائية لحماية مصالحها الوطنية حسب تصريح الرئيس نيكوس خريستودوليدس، والذي وصفها بأنها قرار صعب لكنه ضروري.

 

وفقاً لتصريحات المسؤولين القبرصيين لوكالة رويترز، اتُخذ قرار التعليق رداً على الزيادة المفاجئة في تدفق المهاجرين غير الشرعيين هذا الشهر.

 

هذا التحول في السياسة القبرصية يأتي عقب اللقاءات التي أجراها نيكوس خريستودوليدس مع رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، والذي كشف عن اتصالات دولية بعيدة عن الأنظار تدور حول موضوع اللاجئين السوريين في لبنان

 

بينما تواجه سوريا أزمات اقتصادية وأمنية متفاقمة، تجبر مواطنيها على البحث عن حياة كريمة في الخارج، خصوصاً باتجاه بلدان الاتحاد الأوروبي، في حين يتعرض اللاجئون السوريون الفارون إلى دول مجاورة مثل لبنان وتركيا للترحيل القسري ولمعاملات تمييزية وعدائية.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.