NORTH PULSE NETWORK NPN

إغلاق مطار مانادو وإخلاء الآلاف عقب ثوران بركان روانغ في إندونيسيا

نورث بالس

أعلنت وزارة النقل في إندونيسيا إغلاق مطار مانادو الدولي، الواقع في محيط بركان جبل روانغ الذي شهد ثورانات متكررة مؤخرًا في شمال البلاد، على إثر انتشار رماد بركاني في الجو. هذا الإغلاق جاء بناءً على بيان صادر صباح اليوم الخميس.

 

في مساء يوم الثلاثاء، بلغ ثوران البركان ذروته مطلقًا عمودًا من الرماد تجاوز الكيلومتر في الارتفاع. وبحسب الجدول الزمني، اندلع في تمام الساعة 21:45 بالتوقيت المحلي (13:45 بتوقيت غرينتش) وتكرر الثوران أربع مرات خلال يوم الأربعاء، كما أبلغت الوكالة الإندونيسية لعلم البراكين.

 

استجابةً لهذه النشاطات، رفعت السلطات درجة الإنذار الخاصة بالبركان -الذي يرتفع 725 مترًا فوق سطح البحر- إلى الدرجة الرابعة، أعلى مستويات الإنذار، مساء الأربعاء، محذرة من إمكانية حدوث تسونامي بسبب انهيارات الحطام في المياه.

 

نتيجةً لذلك، اضطرت السلطات إلى إجراء إغلاق مؤقت للمطار، الموجود على بُعد أكثر من 100 كيلومتر من البركان، لمدة 24 ساعة انتهت مساء اليوم الخميس. صرح مدير مكتب هيئة المطارات المحلية، أمبار سوريوكو، أن الإغلاق تم “تجنبًا للمخاطر التي قد يسببها الرماد البركاني على سلامة عمليات الطيران”.

 

يشار إلى أن مطار مانادو يقدم خدماته لرحلات داخلية ودولية تشمل وجهات إلى سنغافورة وكوريا الجنوبية والصين. إلى جانب ذلك، قامت فرق الطوارئ بإجلاء الآلاف من السكان المعرضين لخطر مباشر نتيجة لثوران البركان، وتم توجيه التحذيرات لهم بضرورة ألا يقتربوا من البركان لمسافة تقل عن ستة كيلومترات.

 

وقد تم، في وقت متأخر مساء يوم أمس الأربعاء، إجلاء أكثر من 800 شخص من مناطق قريبة من البركان إلى جزيرة تاغولاندانغ المجاورة.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.