NORTH PULSE NETWORK NPN

عودة ظهور داعش في العراق

نورث بالس

 

“يشتبه في قيام داعش بقتل عدد من الجنود العراقيين، من بينهم قائد، الاثنين، مما دفع قوات الأمن إلى عمليات انتقامية مع استمرار الجماعة في تشكيل تهديد في البلاد”، بحسب تقرير لموقع المونيتور الأميركي.

 

وذكرت رويترز أن “مقاتلين يشتبه في أنهم من داعش هاجموا موقعاً للجيش العراقي بين محافظتي ديالى وصلاح الدين في شرق العراق”.

 

وقالت وزارة الدفاع العراقية، في بيان، إن العقيد خالد ناجي واساك وعدداً آخر من جنود الفرقة 21 مشاة بالقوات المسلحة، قتلوا أثناء صدّهم لهجوم “إرهابي”.

 

وذكرت وكالة شفق الإخبارية العراقية وصحيفة الشرق الأوسط، أن القوات العراقية شنت عملية كبيرة في منطقة العيث بصلاح الدين الثلاثاء رداً على الهجوم.

 

ويشكل الهجوم أحدث مثال على نشاط مرتزقة داعش في العراق، حيث هزمت القوات العراقية، بدعم من التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة، مرتزقة داعش إقليمياً عام 2017. ونفذ المرتزقة هجمات على نطاق أقل منذ ذلك الحين، لا سيما في المناطق النائية في ديالى وصلاح الدين ونينوى وكركوك، بما في ذلك المناطق المتنازع عليها بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كوردستان.

 

ويأتي نشاط المرتزقة الأخير في الوقت الذي تسعى فيه الحكومة العراقية إلى انسحاب القوات الأميركية من البلاد. ويوجد حوالي 2500 جندي أميركي في العراق كجزء من التحالف المناهض لداعش. وقال رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني مراراً وتكراراً أن التحالف لم يعد ضرورياً، وأن الوقت قد حان لتنفيذ الانسحاب. وبدأ البلدان حواراً حول هذه القضية في أواخر العام الماضي.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.