NORTH PULSE NETWORK NPN

انتقادات لدعم المانحين الدولي في مؤتمر بروكسل ودعوة لمقاربة سياسية لأزمة السوريين

نورث بالس

نقلت وسائل الإعلام المحلية عن ما يسمى رئيس هيئة التفاوض بسوريا، المدعو بدر جاموس، انتقادات للتعهدات المالية التي اتُفق عليها في مؤتمر بروكسل الثامن

 

وجاءت التعهدات خلال الاجتماع الوزاري للمؤتمر بقيمة 8.1 مليار دولار عبر منح وقروض لدعم السوريين في الوطن وبلدان اللجوء، إذ شدّد جاموس، في تصريح عبر “فيسبوك”، على أن الدعم المقدم يظل دون التطلعات، مشيراً إلى الأوضاع الإنسانية والصحية والتعليمية المتردية في سوريا.

 

أكد جاموس على الضرورة القائمة للبحث في جذور القضايا الإنسانية من منظور سياسي، مشيراً إلى القرار الأممي 2254 كمخرج للأزمة الراهنة.

 

ووفقًا لـ “أسوشيتد برس”، توزّعت التعهدات بين 5 مليارات يورو كمنح، تشمل 3.8 مليار يورو للعام الجاري و1.2 مليار يورو للعام القادم وما بعده، وقروض بقيمة 2.5 مليار يورو.

 

هذه التعهدات تجاوزت الطلب الأممي بجمع 4.07 مليار دولار، ومقارنةً بالعام الماضي حيث تعهد المانحون في “بروكسل 7” بـ10.3 مليار دولار، تعكس تناقص الوعود المالية للسنة الحالية.

 

في هذا السياق، شدّد هادي البحرة، رئيس “الائتلاف السوري” المعارض، على الانخفاض الحاد في حجم الوعود المقدمة وأكد على تأثير ضعف الالتزام بالتعهدات في الأعوام الماضية وارتفاع معدلات التضخم، بالإضافة إلى مخاوف من تفشي الفساد في إدارة المساعدات، ما ينذر بتفاقم الأزمة الإنسانية.

 

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.