NORTH PULSE NETWORK NPN

الالتفاف على قيصر…. إيران تسعى للاستثمار في مجالات النفط السورية

 

نورث بالس

رغم العقوبات المفروضة على سوريا حسب قانون قيصر، إلا أن حكومة دمشق أجرت مباحثات مع السلطات الإيرانية التي تسيطر على الكثير من المؤسسات المدنية والخدمية في سوريا لاستثمار النفط والغاز.

وأجرى وزير النفط والثروة المعدنية في حكومة دمشق، بسام طعمة، مباحثات وفد إيراني بهدف تطوير علاقات التعاون المشترك بين الجانبين في مجالات النفط والغاز والارتقاء بها وتطويرها على جميع المستويات.

وتمر سوريا بظروف اقتصادية صعبة جراء فرض قانون قيصر، وتدمير معظم البنية التحتية في مختلف المدن السورية، إضافة إلى سرقة المئات من المعامل من قبل الفصائل الموالية لتركيا.

وذكرت وكالة “سانا” الحكومية، أن طعمة، بحث مع وفد الإيراني برئاسة وزير الصناعة والمناجم والتجارة الإيراني، سيد رضا فاطمي آمين، سبل تطوير وتعزيز التعاون في مجالات النفط والغاز والثروة المعدنية، وخاصة التعاون في مجال تحويل السيارات للعمل على الغاز الطبيعي وتأمين احتياجات قطاع النفط من المواد الكيميائية والمعدات النفطية.

وتحاول سوريا بكافة السبل الالتفاف على قانون قيصر، وتجد منفذها الوحيد في إيران كونها تدخلت في سوريا وأصحبت إحدى أطراف الصراع السوري وشيعت العديد من المدن.

كما بحث الطرفان تعزيز التعاون في مجالات الجيولوجيا والثروة المعدنية من خلال تفعيل مذكرة التفاهم الموقعة بين المؤسسة العامة السورية للجيولوجيا ومؤسسة الجيولوجيا الإيرانية، ومقايضة منتجات الثروة المعدنية مع احتياجات القطر من الغاز المنزلي وزيوت الأساس التي يحتاجها معمل مزج الزيوت في حمص.

وعبر مسؤولون إيرانيون مؤخراً عن عدم رضاهم عن مستوى التعاون الاقتصادي مع دمشق ورغبتهم بالحصول على حصة أوسع في السوق السورية.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.