NORTH PULSE NETWORK NPN

مخاوف السوريين من أزمة اقتصادية لن ترحم

نورث بالس
أعرب سوريون في مناطق سيطرة حكومة دمشق، عن مخاوفهم من “أزمة اقتصادية جديدة لن ترحم”، بعد انهيار الليرة السورية وتجاوزها حاجز 5100 للدولار.
وقالت صحيفة “الشرق الأوسط”، إن الحديث عن انهيار الليرة بات محور اهتمام السوريين، الذين يستخدمون مصطلحات من قبيل “البطيخ طلع”، “النعنع الأخضر ولع”، “الشئسمو طاير”، بسبب منع ومعاقبة من يتحدث عن سعر الدولار عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
وأضافت الصحيفة أن ارتفاع سعر الصرف أدى إلى ارتباك كبير في حركة الأسواق وفوضى في ارتفاع الأسعار وسط تفاقم أزمات الطاقة والوقود، التي أسفرت عن زيادة كبيرة في أجور النقل التجاري والسياحي بين المحافظات.
ونقلت الصحيفة عن تاجر من دمشق، أن قرار مصرف سوريا المركزي رفع سعر الصرف الرسمي صرف الدولار مقابل الليرة، تسبب في موجة غلاء جديدة زادت من مشقة الحياة وأسهمت في تعطيل إنتاج الورش الصغيرة.
ورأى التاجر أن رفع الأسعار رسمياً مرتين خلال أقل من عشرة أيام “دليل على عجز الحكومة عن تحسين سعر الصرف ودعم المواد الأساسية من الموازنة”، مشيراً إلى أن السعر الحالي للصرف ليس الحقيقي، “بل إن قيمة الليرة أدنى بكثير، في ظل اقتصاد شبه معطل، وأزمة محروقات وطاقة متصاعدة، وعقوبات اقتصادية دولية قاسية”.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.