NORTH PULSE NETWORK NPN

تحليل: هل ستغير الضربات الجوية الأمريكية قواعد اللعبة بالنسبة لسياسة بايدن في الشرق الأوسط؟

إذا كان معدل الرد الأمريكي عبارة عن جولتين انتقاميتين فقط من الضربات ردًا على عشرات الهجمات منذ كانون الثاني، فإن الولايات المتحدة بهذه الضربات لن تستطيع ردع تلك الجماعات الموالية لإيران.
للمرة الثانية هذا العام، ردت إدارة بايدن على تهديدات التي استهدفت القوات الأمريكية في العراق بشن غارات جوية. ووقعت الجولة الثانية من الضربات في ساعة مبكرة من صباح يوم الاثنين واستهدفت جماعات مسلحة على صلة بإيران. وقعت الضربات الجوية الأولى التي أمر بها الرئيس الأمريكي الحالي في أواخر شباط واستهدفت أيضًا الميليشيات المدعومة من إيران في سوريا.
يستضيف العراق وحدات الحشد الشعبي، وهي مليشيات موالية لإيران وهي من الناحية الفنية قوة شبه عسكرية رسمية. وهذا يعني أن الضربات الجوية التي نُفِّذت ضدهم هي في الواقع على الأراضي العراقية. وشنت هذه المليشيات عشرات الهجمات على القوات الأمريكية في الماضي.
تمت دعوة القوات الأمريكية إلى العراق في عام 2014 للمساعدة في محاربة داعش، ولكن منذ عام 2017 كانت هناك دعوات متزايدة من قبل الميليشيات للولايات المتحدة للانسحاب. منذ ايار 2019، كانت هناك هجمات متزايدة، والتي بلغت ذروتها بعد مقتل متعاقد أمريكي في كانون الأول 2019 وأدت إلى ضربات جوية أمريكية انتقامية.
قالت الولايات المتحدة إنها “استهدفت منشآت عملياتية وتخزين أسلحة في موقعين في سوريا وموقع واحد في العراق، وكلاهما يقعان بالقرب من الحدود. استخدمت العديد من الميليشيات المدعومة من إيران، بما في ذلك كتائب حزب الله وكتائب سيد الشهداء، هذه المنشآت”.
يسعى بايدن إلى إرسال رسالة واضحة مفادها أنه سيعمل على حماية الأمريكيين في العراق.
ووقع أحدث هجوم يوم السبت عندما استهدفت طائرات مسيرة مسلحة، على الأرجح من قبل ميليشيات موالية لإيران، مدينة أربيل في إقليم كردستان. ولم يصب أي أمريكي في الهجوم وقصفت الطائرات المسيرة مناطق قريبة من موقع القنصلية الأمريكية الجديدة.
ولم يتضح ما هو الهدف أو ما إذا كان الهجوم هو رسالة مفادها أن إيران ووكلائها لديهم القدرة على ضرب القنصلية. في الأشهر القليلة الماضية، تم تسجيل حوالي 45 هجوماً استهدفت القوات والمنشآت الأمريكية.
بالنظر إلى سلسلة الهجمات المستمرة التي تشنها الجماعات المدعومة من إيران والتي تستهدف المصالح الأمريكية في العراق، فعلى الرئيس الأمريكي القيام بالمزيد من العمل العسكري لتعطيل وردع مثل هذه الهجمات. وقالت الولايات المتحدة انها اتخذت إجراءات ضرورية ومناسبة ومتعمدة تهدف إلى الحد من مخاطر التصعيد – ولكن أيضًا لإرسال رسالة ردع واضحة لا لبس فيها.
واشنطن حاليا في منتصف عملية الانسحاب عسكري من أفغانستان وإيران تريد الضغط على الولايات المتحدة في العراق.
ووفقًا للخبير مايكل نايتس، الخبير في الأمن العسكري العراقي، فإن الضربات الجوية التي ضربت بالقرب من بلدة البوكمال الحدودية بين سوريا والعراق “يبدو أن لديها المساحة والمرافق لتكون مركزًا لتطوير طائرات بدون طيار الخاصة بالميليشيات. هذا هو سبب ضربها. لست متأكدًا من أن ذلك سيمنع تلك الميليشيات من الهجوم مرة أخرى”.
وقال على تويتر إنه “غير مقتنع بأن ضرب منشآت الطائرات المسيرة نفسها أمر مثمر للغاية. هذه الطائرات المسيرة رخيصة ومنخفضة التكلفة، وإيران قريبة بما يكفي (عن طريق البر) مما يسهل إعادة الإمداد ويمكن استبدال المجمعات. الضربات القيادية فقط هي الردع”.
النقطة الأهم هي أن هجمات الطائرات المسيرة والصواريخ قد ازدادت هذا العام، وإذا كان معدل الرد الأمريكي عبارة عن جولتين انتقاميتين فقط من الضربات ردًا على عشرات الهجمات منذ كانون الثاني، فإن الولايات المتحدة لا تردع الجماعات الموالية لإيران.
هذا يترك علامة استفهام كبيرة حول ما إذا كان بايدن سيذهب إلى أبعد من ذلك وما إذا كانت ستحدث المزيد من الضربات. من الواضح أن إدارة بايدن تحاول تبرير الضربات للكونغرس.

هذا يعني أن الضربات قد تكون أكثر من مثال على فعل شيء حتى يمكن للولايات المتحدة أن تقول أنها فعلت شيئًا ما. لن يغير ذلك قواعد اللعبة ومن المرجح أن تعرف إيران ذلك. هذا يضع البنتاغون والبيت الأبيض في مأزق: إنهم يعرفون ما يجب القيام به لردع إيران، لكنهم لا يرغبون في زيادة التوترات.
وبدلاً من ذلك، قالت صحيفة وول ستريت جورنال إن الولايات المتحدة ستسحب معدات الدفاع الجوي من المنطقة. وهذه ليست رسالة جيدة لإيران تريد بشكل متزايد دفع الولايات المتحدة بعيدًا عن الطريق. بالإضافة إلى ذلك، في ايار خلال الحرب التي استمرت 11 يومًا بين إسرائيل وحماس، تم إطلاق طائرة مسيرة من العراق أو سوريا وحلقت في المجال الجوي الإسرائيلي قبل إسقاطها. وهذا يعني أن التهديدات في العراق للقوات الأمريكية تتزامن أيضًا مع التهديدات الناشئة لإسرائيل في المنطقة.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.