NORTH PULSE NETWORK NPN

مهجرو عفرين على شفا كارثة إنسانية بسبب الحصار الخانق من قبل الحكومة وفقدان الأدوية والمحروقات

نورث بالس

يعاني مهجرو عفرين المتواجدون في منطقة الشهباء منذ ثلاثة أعوام من حصار خانق من قبل القوات الحكومية التي تضغط على الأهالي وتمنع دخول المواد الغذائية والأدوية، صحيون ومصادر من المنطقة أكدوا أن الشهباء تتجه صوب كارثة إنسانية ومشفى عفرين سيخرج عن الخدمة خلال أيام.
وترفع القوات الحكومية وخاصة الفرقة الرابعة كل مرة مستوى الحصار، ولا تسمح بإدخال المواد الغذائية والأدوية وحليب الأطفال، كما إنها تقوم بفرض ضرائب مالية كبيرة على كافة المواد التي تدخل إلى الشهباء.
ومنذ فترة منعت حكومة دمشق من إدخال الأدوية إلى منطقة الشهباء وهي بحكم المفقودة حالياً، وأبرزها أدوية السكري، الضغط، الصعب واللشمانيا والكثير من الأدوية الأخرى.
وأفادت مصادر في منطقة الشهباء أن القوات الحكومية وحواجز الفرقة الرابعة تمنع الحالات الإسعافية من الذهاب إلى حلب، كون أن كافة المستلزمات الخاصة بالعمليات فقدت ولم تعد موجودة.
وأشار صحيون في مشفى عفرين، أن المنطقة على شفا كارثة إنسانية لعدم توفر الأدوية والمحروقات، لافتين أن احتياطي المشفى من المحروقات والأدوية الخاصة ببعض الأمراض لن يكفي سوى لأيام معدودة.
ويصل سعر لتر المازوت في المنطقة إلى 2500 ليرة نتيجة فرض الفرقة الرابعة الضرائب عليها أثناء دخولها، فيما يصل سعر لتير
البنزين إلى ٥٠٠٠ ليرة، هذا إذا سمحوا بدخولها، حسب المصادر.
وفي السياق أصدرت، أمس الأحد ، هيئة الصحة لإقليم عفرين بياناً أكدت فيها نفاذ الجزء الأعظم من المستلزمات الطبية والدوائية في مقاطعة الشهباء، وناشدت المنظمات الإنسانية للتدخل العاجل لفك الحصار عن الشهباء التي تفرضها الحكومة السوريةـ لتفادي كارثة إنسانية وشيكة.
وأضاف البيان: “نرى أن الحصار المفروض على جغرافيا تهجير سكان عفرين والكائنة في مناطق الشهباء يزداد يوماً بعد يوم، مع ما يتضمن ذلك الحصار من قطع لإمدادات الوقود والدواء عنهم ومنع خروج المواطنين المرضى من هذه المناطق إلى مدنية حلب المجاورة بغرض العلاج، وأكثر من ذلك فسيارة الإسعاف الخاصة بالمشفى تم إيقافها عن القيام بأداء عملها الاعتيادي والإنساني في نقل المرضى إلى حلب”.
البيان نوه إلى أن “إجراءات التضييق المذكورة تعتبر مخاطرة بصحة وأرواح الآلاف من المواطنين المدنيين الذين لا ذنب لهم ولا يد لهم بما يحصل في فصول هذه المأساة السورية الدامية.
وتفرض قوات الحكومة السورية منذ نزوح أهالي عفرين إلى مقاطعة الشهباء حصاراً خانقاً على أهالي عفرين وتمنع مرور المستلزمات اليومية مثل الدواء والوقود إلى مقاطعة الشهباء.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.