NORTH PULSE NETWORK NPN

العملة الإيرانية تنهار في تحد جديد للقيادة الدينية

نورث بالس

 

قالت صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية: “انخفضت العملة الإيرانية إلى مستويات قياسية؛ مما شكل تحدياً جديداً للقيادة الدينية في البلاد في أعقاب الاحتجاجات التي عمت البلاد أواخر العام الماضي.

 

ويسارع الإيرانيون لشراء الدولارات، مدفوعين بمخاوف من أن العقوبات الأميركية المعوقة من المرجح أن تستمر مع محادثات لإحياء انهيار الاتفاق النووي لعام 2015.

 

يقول المحللون إن حملة الولايات المتحدة لغسيل الأموال في العراق المجاور قلصت بشكل حاد إمدادات الدولارات التي يتم تهريبها إلى إيران؛ مما أدى إلى عمليات شراء بدافع الذعر.

 

ويمثل هبوط العملة ضربة اقتصادية أخرى للإيرانيين الذين يعانون بالفعل من أزمة اقتصادية عميقة وارتفاع معدلات البطالة وارتفاع تكاليف المعيشة. وبلغ معدل التضخم في المدن 52.7٪ في كانون الثاني، بزيادة 2.1 نقطة مئوية عن كانون الأول، وفقاً لإحصاءات الحكومة الإيرانية.

 

وتشكل مشاكل العملة اختباراً جديداً لاستقرار المؤسسة الحاكمة في أعقاب الاضطرابات الواسعة التي اندلعت في أيلول بعد وفاة امرأة تبلغ من العمر 22 عاماً في مركز للشرطة.

 

اتسعت المطالب بمزيد من الحقوق إلى دعوات للإطاحة بالجمهورية الإسلامية التي تأسست بعد الثورة عام 1979.

 

وصل الريال إلى مستويات متدنية قياسية أمام الدولار منذ انسحاب إدارة ترامب في 2018 من الاتفاق النووي متعدد الأطراف وأعادت فرض عقوبات صارمة على إيران.

 

قال محللون إن التراجع خف عندما تولت إدارة بايدن السلطة في عام 2021، في إشارة إلى أن العديد من الإيرانيين كانوا متفائلين بشأن إحياء الاتفاق النووي وتخفيف العقوبات.

 

لكن انخفاض قيمة العملة استؤنف عندما اندلعت الاحتجاجات المناهضة للحكومة العام الماضي وتسارعت في كانون الأول بعد أن قال مسؤولون أميركيون إن قمع إيران للمتظاهرين قضى على الآفاق على المدى القريب لاستئناف المحادثات بشأن استعادة الاتفاق النووي وتخفيف العقوبات”.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.