NORTH PULSE NETWORK NPN

إسرائيل واليونان توقعان “أكبر صفقة” دفاعية بينهما

نورث بالس
قالت وزارة الدفاع الإسرائيلية اليوم الأحد إن إسرائيل واليونان وقعتا “أكبر صفقة” دفاعية بينهما.
وأوضحت الوزارة أن الصفقة تشمل تشغيل وإدارة شركة “إلبيت سيستمز” الإسرائيلية لمركز تدريب للقوات الجوية اليونانية بموجب عقد قيمته حوالي 1.65 مليار دولار.
وقالت إلبيت إنها ستزود اليونان بطائرات تدريب جديدة من طراز “أم-346” وستتولى صيانة أسطول التدريب الكامل للقوات الجوية اليونانية، والذي يضم عشرات الطائرات من طراز “أم-346″ و”تي-6” لمدة تقارب 20 عاما.
وزير الخارجية الإسرائيلي أعلن خلال القمة أن إسرائيل ستقوم بكل ما بوسعها لمنع إيران من الوصول لسلاح نووي
والتقى أشكينازي بوزيري خارجية قبرص واليونان، نيكوس خريستودوليديس ونيكوس ديندياس، فضلا عن أنور قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية بالإمارات.
ويوم الجمعة الماضي استضافت قبرص اجتماعا لكبار دبلوماسيي إسرائيل والإمارات واليونان، أجريت خلاله محادثات وصفت بأنها تعكس “الوجه المتغير” للشرق الأوسط.
وقال وزير الخارجية الإسرائيلي غابي أشكينازي في مؤتمر صحفي بمدينة بافوس الساحلية “هذه الشراكة الاستراتيجية الجديدة تمتد من سواحل الخليج العربي إلى البحر المتوسط وأوروبا”.
وتأتي هذه الصفقة في ظل توترات بين اليونان وتركيا على خلفية تنقيب الأخيرة عن الغاز شرق البحر المتوسط.
وفي بداية أبريل الحالي اتهمت وزارة الهجرة اليونانية تركيا بمحاولة التسبب بـ”تصعيد” في بحر إيجه من خلال القيام “بمناورات خطيرة”، وعبر تشجيع مهاجرين على التوجه إلى اليونان، بوابة العبور الرئيسية إلى الاتحاد الأوروبي.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.