NORTH PULSE NETWORK NPN

وفد أوزبكي رفيع يزور شمال شرقي سوريا

تباحثت دائرة العلاقات الخارجية مع وفد وزارة الخارجية أوزبكستان، سبل تطوير العلاقات بين الطرفين، ومسائل أمنية واقتصادية وإنسانية في شمال شرقي البلاد.
وذكر الموقع الرسمي لدائرة العلاقات الخارجية في الإدارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، أنه وصل اليوم الأربعاء، 28 أبريل، وفد من وزارة الخارجية الأوزبكية برئاسة سفير جمهورية أوزبكستان لدى دولة الكويت د.بهرمجان أعلايوف، إلى مقر دائرة العلاقات الخارجية في مدينة القامشلي.
وحسب الموقع أن الوفد استقبل من قبل الدكتور “عبد الكريم عمر” الرئيس المشترك لدائرة العلاقات الخارجية، و نائب الرئاسة المشتركة السيد “فنر كعيط” و”عبير أيليا ومديرة مكتب الرئاسة نافية محمد.
خلال اللقاء شرحت دائرة العلاقات الخارجية تجربة الإدارة الذاتية ونموذجها المتقدم في إدارة مدنها ومناطقها في شمال وشرق سوريا، مضيفا أن “ما يميز الإدارة الذاتية، هو تمثيل كافة المكونات فيها وعدم إقصاء أحد، إضافة إلى نموذج الرئاسة المشتركة المطبق في كافة مجالس وهيئات ومكاتب الإدارة الذاتية”.
وتبادل الجانبان وجهات النظر حول الأوضاع الراهنة في سوريا بشكل عام، ومناطق الإدارة الذاتية بشكل خاص، وحول تطوير العلاقات بين دولة أوزبكستان والإدارة الذاتية.
وشرح مسؤولو الإدارة الذاتية للوفد الأوزبكستاني التحديات التي تواجه الإدارة الذاتية في مواجهة الإرهاب والتحديات الاقتصادية نتيجة للازمة التي تعيشها سوريا منذ سنوات، بالإضافة إلى الحصار المفروض على المنطقة وخاصة بعد إغلاق معبر تل كوجر وتطبيق قانون قيصر وانهيار الليرة السورية وانتشار وباء كورونا علما إن المساعدات الإغاثية والإنسانية التي تأتي عن طريق المنظمات الأممية عبر دمشق لا يصل إلا القليل جدا ،كما تم التأكيد على ضرورة إيجاد طرق بديلة لإرسال اللقاحات بشكل مباشر إلى المنطقة لمواجهة وباء كورونا والا سنكون أمام كارثية إنسانية.
وتحدث الدكتور عبدالكريم عمر عن هجمات وتهديدات تركيا وانتهاكاتها المستمرة في المناطق المحتلة عفرين وسري كانيه(رأس العين)و كري سبي(تل أبيض( مؤكدا أن هذه التهديدات والهجمات التركية هي لزعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة ومحاولة لإنعاش داعش من جديد، وتركيا مستمرة في مشروعها لإجراء التغيير الديمغرافي في المنطقة
وتطرق الجانبان إلى وضع عوائل تنظيم داعش الإرهابي (نساء وأطفال) من الجنسية الأوزبكية في المخيمات.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.