NORTH PULSE NETWORK NPN

بهدف تنظيم المرأة والمشاركة في دستور سوريا… مجلس المرأة في شمال شرق سوريا يعقد مؤتمره الأول

نورث بالس- القامشلي
بعد مرور عامين على تأسيسه عقد مجلس المرأة في شمال وشرق سوريا مؤتمره الأول، في مدينة القامشلي، وذلك بهدف تنظيم عمل المرأة في شمال وشرق سوريا.
وانطلق أعمال المؤتمر تحت شعار “ثورة المرأة ضمان مجتمع ديمقراطي حر”. بمشاركة ممثلات عن الأحزاب السياسية في شمال وشرق سوريا، وعن مجلس سوريا الديمقراطي، والإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، وعن قوى الأمن الداخلي للمرأة، ووحدات حماية المرأة (ypj)، ومجلس عوائل الشهداء، ودائرة العلاقات الخارجية للإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، ومؤتمر ستار.
وخلال المؤتمر ألقت عضوة المنسقية لمجلس المرأة في شمال وشرق سوريا، آسيا عبدالله، كلمة قالت فيها: “تتمتع المرأة في شمال وشرق سوريا بنضال حافل بالمقاومة والانتصار، لذا يقع اليوم، على عاتق مجلس المرأة في شمال وشرق سوريا مهمة كبيرة وهي حماية المكتسبات التي تحققت في المنطقة، ووضع حل للأزمة السياسية في سوريا، وعلى المرأة أن يكون لها دور فعال في الدستور السوري”.
وأردفت آسيا: “يجب أن نكون مع كافة التنظيمات السياسية النسوية في سوريا، ونكون جزءًا في الدستور السوري، وعلينا إظهار السياسات التي تتعرض لها المرأة في المناطق المحتلة من قتل وخطف واغتصاب على يد تركيا والمرتزقة المواليين لها”.
تلاها كلمة باسم مجلس سوريا الديمقراطية، ألقتها الرئيسة المشتركة للمجلس أمينة عمر، التي باركت عقد المؤتمر الأول لمجلس المرأة في شمال وشرق سوريا على كافة النساء، وقالت: ” هذا المؤتمر انعقد في فترة صعبة جدًّا تمر بها مناطق شمال وشرق سوريا، ولهذا أهمية كبيرة لأن المرأة في الإدارة الذاتية وشمال وشرق سوريا تحدت كافة العوائق بنضالها ومقاومتها”.
وأضافت أمينة: “نحن في مجلس سوريا الديمقراطية نؤكد على ضرورة إيجاد حل سياسي للأزمة السوري، ويجب أن يكون للمرأة دور كبير في حل هذه الأزمة”.
وعلى هامش المؤتمر صرحت عضوة منسقية مجلس المرأة “جورجيت برصوم” لشبكة “نورث بالس” قالت فيها: “أن مؤتمرهم اليوم يمثل مضلة سياسية اجتماعية ثقافية وحقوقية لنساء شمال شرق سوريا، وهو تعبير عن صوت المرأة في كافة المجالات ودفاعا عن حقوق المرأة”.
وأشارت جورجيت أنه “وخلال عامين من عمل المجلس شكلنا لجنتين “قانونية ودستورية” واللتين عقدتا الكثير من الاجتماعات على مستوى شمال شرق سوريا، وخرجت برؤية تمثل رؤية المرأة في المجلس، وذلك بهدف المشاركة في دستور سوريا المستقبل، وهذا ما نأمله”.
تلاها قراءة ومناقشة تقرير أعمال مجلس المرأة خلال العامين الماضيين، بالإضافة إلى مناقشة النظام الداخلي لمجلس المرأة، كما سيتم إصدار أحكام خاصة بالمرأة من أجل قانون المرأة في شمال شرق سوريا في نهاية المؤتمر، وذلك بحسب تصريحات اللجنة التحضيرية للمؤتمر.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.