NORTH PULSE NETWORK NPN

ارتفاع معدلات تعاطي المخدرات في مناطق سيطرة المعارضة شمال غرب سوريا

نورث بالس
تكافح القوات الأمنية في ريف حلب انتشار المواد المخدرة، وسط مطالب متزايدة بالتعاون من قبل فصائل الجيش السوري الحر المدعومة من تركيا.
يتزايد استخدام المخدرات في المناطق التي تسيطر عليها المعارضة السورية المسلحة المدعومة من تركيا في شمال غرب سوريا.
كل الجهود التي تبذلها فصائل الجيش السوري الحر المدعوم من تركيا في ريف حلب لوقف تهريب المخدرات وتعاطيها ثبتت حتى الآن بأنها غير كافية.
ويرجع ارتفاع معدلات المخدرات في مناطق سيطرة المعارضة إلى تدفق المخدرات إلى مناطق المعارضة عبر قنوات تهريب منتشرة على نطاق واسع على الخط الفاصل بين مناطق سيطرة الحكومة السورية ومناطق المعارضة شمال غربي سوريا.
بالإضافة إلى ذلك، تقوم بعض فصائل الجيش السوري الحر بتسهيل حركة المخدرات لجني الأرباح، ويوجد أشخاص تابعون للمعارضة متورطون في تهريب المخدرات وتوزيعها.
وضبطت الشرطة العسكرية للجيش الوطني السوري، في 1 آب 100 ألف حبة مخدرة في مدينة الباب بريف حلب الشمالي الشرقي، في عملية أمنية استهدفت عصابة لتهريب المخدرات. ألقت الشرطة العسكرية القبض على اثنين من أفراد العصابة.
وقال قائد الشرطة العسكرية في الباب، عبد اللطيف الأحمد، لـ “المونيتور” إن الشرطة العسكرية تبذل جهوداً كبيرة للحد من انتشار المخدرات في مدينة الباب، بالتعاون مع شعبة مكافحة المخدرات التابعة لقوات الشرطة والأمن العام. أنواع الأدوية الرئيسية التي يتم توزيعها بين الشباب هي حبوب الكبتاغون والأمفيتامين والحشيش”.
وقال: “تمت العملية الأمنية في الباب بعد مراقبة ورصد دقيقين وبناءً على معلومات حصلنا عليها أثناء التحقيق مع معتقلين سابقين تم سجنهم بتهم تهريب المخدرات. تعمل عصابات تهريب المخدرات كشبكات مترابطة وكلها تعرف بعضها البعض”.
وأشار أحمد إلى أن الحبوب المخدرة والحشيش تنقل إلى مدينة الباب من مناطق سيطرة الحكومة السورية شمال حلب. وأشار إلى أنه بحسب المعلومات التي تم الحصول عليها من أفراد العصابة الموقوفين أثناء العمليات الأمنية، فإن المخدرات تنتقل عبر قنوات التهريب المنتشرة على خطوط المواجهة مع القوات الحكومية.
وأضاف: “قنوات التهريب أكبر عائق أمام مكافحة انتشار المخدرات. يبدو أن هذه مهمة صعبة في الوقت الحاضر لأن المخدرات لا تزال تغري طيفًا واسعًا من الشباب وسط الفقر المدقع ونقص فرص العمل. يدر الاتجار بالمخدرات أرباحًا ضخمة وهناك طلب كبير على الحبوب المخدرة، خاصة بين الشباب”.
وقال رئيس شعبة مكافحة المخدرات في الباب الملازم أول محمد عناد لـ “المونيتور”: إن آخر عملية أمنية نفذها عناصر الفرقة ضد عصابات تهريب المخدرات في الباب جرت في 5 آب، تم القبض على ستة اشخاص. صادر النشطاء آلاف حبوب الكبتاغون وكميات كبيرة من الأمفيتامين والحشيش والأسلحة الفردية والدراجات النارية التي يستخدمها أفراد العصابة لتوزيع وبيع المخدرات”.
وأشار إلى أن الفرقة نفذت خلال العامين الماضيين أكثر من 150 عملية أمنية ضد تجار وموزعي المخدرات في الباب والمزارع المجاورة. واعتقل القسم العشرات من تجار المخدرات ومتعاطيها. واضاف ان كميات كبيرة من المخدرات تمت مصادرتها واتلافها.
ولفت عناد إلى جملة من الصعوبات التي تعترض جهود الحد من انتشار تهريب المخدرات في الباب ومناطق المعارضة في ريف حلب، “نحن نواجه مخاطر ومخاطر أثناء ملاحقة هذه العصابات لأن لديهم أسلحة نارية. وأي اشتباك معهم سيسبب خسائر بشرية في صفوف قوات الشرطة. كما أنه من الصعب محاكمة بعض المتورطين في تجارة المخدرات لأنهم ينتمون إلى بعض فصائل الجيش السوري الحر. يستخدمون البطاقات العسكرية أثناء التنقل، ونجد صعوبة كبيرة في اعتقالهم”.
وأضاف عناد: “نقوم أيضًا بملاحقة متعاطي المخدرات، حيث يُجبر المشتبه بهم على الخضوع لفحص المخدرات، وإذا كان إيجابيًا يتم إحالتهم إلى القضاء للحصول على عقوبة رادعة، وتتراوح عقوبة تعاطي المخدرات بين 5 إلى 10 سنوات في السجن”.
واعتقل الجيش الوطني، في 27 تموز، عصابة تروّج للمخدرات في منطقة عفرين بريف حلب الشمالي. أفاد موقع زمان الوصل الإخباري الموالي للمعارضة، أن القوات الأمنية شنت سلسلة من المداهمات والاعتقالات في حي الشيخ حديد شمال منطقة عفرين بحلب. واعتقلوا سامو عمار الملقب بأبو رشا – ويعتقد أنه قائد كتيبة في فرقة السلطان سليمان شاه – بتورطه في بيع وتجارة الحبوب المخدرة بالمنطقة.
وقال الموقع الإخباري، إن الحملة الأمنية استهدفت عددا من أفراد المجموعة بقيادة أبو رشا، بعضهم من العسكريين في كتيبته، ومنهم من أقاربه. وأكدت أنه تم مصادرة وإتلاف جميع المواد المخدرة التي بحوزتهم.

المصدر: موقع المونيتور الأمريكي

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.