NORTH PULSE NETWORK NPN

بهدف مساعدة لبنان.. مشاورات أميركية لرفع جزء من عقوبات “قيصر”

نورث بالس

كشفت مرشحة الرئيس الأمريكي جو بايدن لمنصب مساعد وزير الخارجية باربرا ليف، عن انفتاح بلادها على رفع بعض عقوبات “قيصر” المفروضة على حكومة دمشق لتمرير الوقود إلى لبنان.

وقالت المسؤولة الأمريكية خلال جلسة استماع عقدتها لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ إن هذا حل مطروح من قبل دول المنطقة، تعاونت فيه كل من الأردن ومصر للتطرق لمشكلة الطاقة، ونقلها عبر سوريا إلى لبنان.

وأوضحت أن البنك الدولي يدعم هذه الخطة، ولهذا تدرس وزارة الخارجية حالياً بحذر أطر القوانين الأمريكية وسياسة العقوبات، وأضافت:”بما أن الخطة تظهر بوادر جيدة فإن الخارجية الأمريكية تتشاور حالياً مع وزارة الخزانة للمضي قدماً بها”.

واعتبرت “ليف” وفق ما نقلت صحيفة “الشرق الأوسط” أن هذه الخطة تقدم “حلاً معقولاً قصير الأمد، لما يبدو أنه مشكلة ضخمة ومرعـبة في لبنان”.

من جانبه، تحدث رئيس اللجنة الديمقراطي بوب منينديز، عن انفتاحه على الموافقة، على بعض الإعفاءات من عقوبات “قانون قيصر”، لتسهيل مرور الطاقة عبر سوريا إلى لبنان.

وأكد “منينديز” أنه من داعمي قانون “قيصر” الشرسين، وأنه لا يود إصدار إعفاءات عن حكومة دمشق، لكن إذا رأت وزارة الخارجية أن هذه هي الطريقة الوحيدة لوصول الطاقة للبنان، فمن المهم إيجاد طريقة للمضي قدما فيها.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.