NORTH PULSE NETWORK NPN

روسيا والصين تطالبان باحتضان عاجل لطالبان على الرغم من مخاوف الغرب في أفغانستان

نورث بالس

قالت صحيفة الاندبندنت البريطانية، عن انضمام طهران إلى منظمة شنغهاي: “دعت روسيا والصين وباكستان، إلى الاندماج السريع وغير المشروط لأفغانستان، التي تديرها طالبان في الاقتصاد العالمي، خلال قمة تجارية وأمنية تهدف إلى تعزيز تحالف دول أوراسيا في مواجهة القوى الغربية”.

كما أعلنت منظمة شنغهاي للتعاون (SCO)، وهو تحالف تجاري وأمني شكلته في الأصل الصين وروسيا وبعض دول الاتحاد السوفيتي السابق قبل 20 عاماً، انضمام إيران إلى حظيرتها، باعتبارها تاسع عضو كامل العضوية فيها، وهذا يأتي في ظل رفض الجهود التي تقودها الولايات المتحدة، لعزل طهران والضغط عليها بشأن برامجها النووية والصاروخية، ودعم الجماعات المسلحة في الشرق الأوسط.

كما أعلنت منظمة شنغهاي، التي تضم الهند وباكستان وأوزبكستان وقيرغيزستان وطاجيكستان أيضاً، عن خطط للترحيب بالمملكة العربية السعودية ومصر وقطر كشركاء.

وجاءت هذه التصريحات في قمة عُقدت في دوشانبي عاصمة طاجيكستان، وجاءت بعد يوم ونصف من إعلان الولايات المتحدة والمملكة المتحدة واستراليا، تشكيل كتلة أمنية جديدة تهدف إلى مواجهة الصين. وقد انتقدت بكين وموسكو التشكيل الأمني ​​الجديد، الذي كشف أيضاً عن تصدّعات داخل الناتو، من خلال تقويض صفقة الغواصات بين فرنسا واستراليا.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.