NORTH PULSE NETWORK NPN

هل ستسير برلمانات أخرى على خطا كاتالونيا؟

نورث بالس

في خطوة أولى من نوعها؛ أعلن البرلمان الكاتالوني في إسبانيا عن اعترافه بالإدارة الذاتية الديمقراطية في شمال وشرق سوريا.

ويقع إقليم كاتالونيا في أقصى شمال شرق شبه الجزيرة الإيبيرية. وتتمتع بحكم ذاتي داخل حدودها، وكانت قد أعلنت استقلالها عن إسبانيا من جانب واحد في 27 أكتوبر/ تشرين الأول 2017.

ووافق ٨٠ عضواً من البرلمان على الاعتراف بالإدارة الذاتية ككيان سياسي، فيما رفض ٤٩ آخرون مشروع القرار.

وجاء في نص القرار ما يلي:

“نعترف بوجود الإدارة الذاتية لشمال شرق سوريا على أساس الكونفدرالية الديمقراطية ككيان سياسي، ونحث “المؤسسات الكتالونية على إقامة علاقات مؤسسية مع هذه الإدارة”.

تم تقديم اقتراح القرار في 19 يوليو/ تموز في الغرفة من قبل أربعة أحزاب رئيسية، “حزب اليسار الجمهوري ERC”، وحزب “معا من أجل كاتالونيا Juntos”، وحزب “معاً نستطيع En Común Podemos” وحزب “الترشح الشعبي للوحدة CUP”.

وفي اتصال هاتفي مع الصحفية “أمينة” المقيمة في “برشلونة “، قالت إن أربعة أحزاب مؤيدة لانفصال كاتالونيا عن إسبانيا، طرحت مشروع قرار الاعتراف بالإدارة الذاتية على البرلمان”.

وأضافت “باعتبار الأحزاب الأربعة تشكل أغلبية في البرلمان؛ فإن مشروع القرار نال التصويت بالأغلبية، وبذلك أصبحت حكومة كاتالونيا ذات الحكم الذاتي أول حكومة تعترف رسمياً بالإدارة الذاتية في شمال وشرق سوريا”.

وأشارت “أمينة” إلى أهمية هذا الاعتراف لجهة الضغط على البرلمان الإسباني في اتخاذ قرارات مؤيدة للإدارة الذاتية، وكذلك لممارسة الضغوط على الحكومة التركية لحملها على عدم شن هجمات على الكرد في روج آفا وشمال وشرق سوريا، إضافة إلى الدور الذي يلعبه البرلمانيين الإسبان ضمن البرلمان الأوروبي لتشكيل كتلة مؤيدة للكرد فيه.

وسبق أن ناقش البرلمان الكاتالوني مناقشة الاعتراف بالإدارة الذاتية في أوقات سابقة من قبل أحزاب مناصرة للكرد والإدارة الذاتية، ورفعت صور مقاتلات وحدات حماية الشعب (YPJ) في جلساته.

 

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.