NORTH PULSE NETWORK NPN

ارتفاع إيرادات معبر “نصيب” مع الأردن منذ بداية العام

نورث بالس

قالت صحيفة “الوطن” المحلية الموالية للحكومة السورية، إن إيرادات معبر “نصيب” الحدودي بلغت 84 مليار ليرة سورية منذ بداية العام الحالي.

وتشمل الإيرادات الرسوم الجمركية للبضائع التي تمر عبر المعبر، والغرامات المالية لتسوية المخالفات، وفق ما نقلته الصحيفة اليوم، الأربعاء 24 نوفمبر/ تشرين الثاني، عن مصدر في المعبر لم تسمِّه.

وأوضح المصدر أن حركة الشحن سجلت تحسناً ملحوظاً مقارنة مع الفترة نفسها من عام 2020، مشيراً إلى أن عدد الشاحنات التي تمر عبر معبر “نصيب” الحدودي المقابل لمعبر “جابر” من الطرف الأردني، بلغ نحو 200 شاحنة يومياً، في كلا الاتجاهين.

كما توقع المصدر أن يشهد المعبر تحسناً أكبر في حركة الشحن خلال الفترة المقبلة، تزامناً مع التسهيلات التي تقدم على جانبي المعبر في البلدين، مؤكداً أن المعبر بوابة “مهمة” للعديد من الدول.

تزامناً مع ذلك، تجري إدارة معبر “نصيب” دراسة على مباني المعبر في خطة لإعادة تأهيلها وترميمها لتوفير كل الخدمات التي تحتاج إليها حركة تنقل الأفراد والبضائع، وفق ما نقلته الصحيفة.

وارتفعت نسبة حركة الشاحنات من الأردن إلى سوريا نحو 850% خلال العام الحالي مقارنة بالسنوات السابقة، وفق ما قاله نقيب أصحاب شركات التخليص ونقل البضائع في المعبر، ضيف الله أبو عاقولة، لصحيفة “الغد” الأردنية، في 22 نوفمبر/ تشرين الثاني الحالي.

وبلغت إيرادات المعبر حوالي 17 مليار ليرة سورية خلال شهري مايو/ أيار ويونيو/ حزيران الماضيين، وفق ما قاله مصدر في معبر “نصيب” لصحيفة “الوطن” المحلية، في 12 يوليو/ تموز الماضي.

وعاد المعبر للعمل في 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2018، لكنه توقف مجدداً في منتصف مارس/ آذار 2020، لخمسة أشهر، بسبب تفشي فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد – 19)، ثم عاد للعمل الجزئي قبل توقفه في 25 يوليو/ تموز الماضي، وفق ما قاله رئيس مركز الهجرة والجوازات في معبر “نصيب”، مازن غندور، لوكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا).

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.