NORTH PULSE NETWORK NPN

عائلات عالقة في إقليم كردستان العراق تدخل شمال سوريا عبر معبر السويدية (الوليد)

نورث بالس

وصل عبر معبر السويدية (الوليد)، منذ صباح الخميس، أكثر من مئة شخص، ممن كانوا عالقين في إقليم كردستان العراق، إلى مناطق شمال شرقي سوريا.

ووصلت صباح اليوم إلى معبر سيمالكا، أربع دفعات من الأشخاص العالقين في الإقليم، ويقدر عددهم بنحو 122 شخصاً، لاستكمال إجراءات الدخول.

ويراجع العالقون في إقليم كردستان، إدارة المعبر لاستكمال إجراءات الخروج، ويتم نقلهم بالحافلات عبر معبر السويدية (الوليد)، إلى معبر سيمالكا لاستكمال إجراءات الدخول، بحسب أحد الأشخاص الذين دخلوا صباح اليوم.

ويقدر عدد الوافدين إلى المعبر في إقليم كردستان بنحو 400 إلى 500 شخص، بحسب تقديرات أحد الواصلين، حتى الآن.

واغلق معبر سيمالكا من جانب إدارة المعبر في إقليم كردستان في الخامس عشر من ديسمبر/ كانون الأول الماضي، إثر مناوشات ورشق حجارة بين محتجين والقوات الأمنية.

وقال مدير معابر شمال شرقي سوريا رودي محمد أمين، في مؤتمر صحفي في التاسع عشر من ديسمبر/ كانون الأول الفائت، إن المعبر أغلق من قبل إدارة معبر فيش خابور دون أن يتم إخطارهم بشكل رسمي عن سبب الإغلاق، وإدارة معبر سيمالكا لم تغلق المعبر من طرفها.

وكانت إدارة معبر سيمالكا في الإقليم، خصصت الرابع عشر من ديسمبر/ كانون الأول، لدخول حاملي الإقامات الأجنبية والأوروبية، ويومي الخامس والعشرين والسادس والعشرين من الشهر ذاته لحاملي الإقامات العراقية في مناطق الإدارة الذاتية بدخول إقليم كردستان عبر معبر الوليد، بحسب ما نشر على صفحة معبر سيمالكا في فيسبوك.

ولاتزال المباحثات مستمرة بين الإدارة الذاتية وإقليم كردستان بوساطة أمريكية من أجل إعادة فتح المعبر بين الطرفين، بحسب تصريحات رسمية.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.