NORTH PULSE NETWORK NPN

احتجاجات أمام شركة الكهرباء في مارع بسبب إلغاء الشريحة “المدعومة”

نورث بالس

اعتصم العشرات من سكان مدينة مارع شمالي حلب، مساء أمس الثلاثاء، أمام مبنى شركة الكهرباء في المدينة، ضد إلغاء الشركة التركية المحتكرة للشريحة المدعومة للشحن، والقطع المتكرر للتغذية.

وقال مصدر محلي في المدينة، إن المحتجين أقاموا خيمة اعتصام أمام مبنى الشركة، وسط استمرار الاحتجاجات ضد إلغاء الشريحة المدعومة من الشحن وضد القطع المتكرر للكهرباء.

وأضاف أن شركة الكهرباء ألغت شرائح التعبئة القديمة ليصبح بسعر2.30 قرش تركي للكيلو واط الواحد في معظم مناطق سيطرة تركيا والفصائل الموالية لها، شمال وشرق حلب.

وأشار المصدر إلى أن كيلو الواط الساعي وفق البطاقة المدعومة سابقاً كل 100 كيلو واط بـ 115 ليرة تركية، ما أثار سخط واستياء سكان في المنطقة.

وفي سياق متصل تواصلت الدعوات للاحتجاج في مدن الباب وعفرين ومارع ضد شركة الكهرباء والمجالس المحلية في تلك المناطق للضغط عليها وإعادة التسعيرة السابقة للتعبئة.

وأمس الثلاثاء، خرج العشرات من سكان مدينة الباب شرقي حلب، ولليوم الثاني على التوالي، في احتجاج ضد الشركة التركية المحتكرة للكهرباء في المنطقة.

ومنذ مطلع يناير/ كانون الثاني المنصرم، شهدت مدن وبلدات شمال وشرق حلب، احتجاجات شعبية واسعة ضد تركيا والمجالس الموالية لها بسبب رفع سعر الكهرباء في تلك المناطق.

وعام 2018، منح المجلس المحلي في المدينة شركة “Ak Energy” التركية الخاصة حق استثمار الكهرباء في المنطقة عبر تمديد كابلات توتر عالي عن طريق معبر باب السلامة الحدودي في منطقة “سجو” شمال مدينة إعزاز.

وتشهد مناطق سيطرة القوات التركية والفصائل الموالية لها تظاهرات واحتجاجات ضد ارتفاع الأسعار، في ظل تقلب سعر صرف الليرة التركية وانخفاض قيمتها، بعد أن فرضت تركيا عبر مجالسها التعامل بالليرة التركية، ومنع استخدام السكان للعملة الوطنية السورية “الليرة السورية”.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.