NORTH PULSE NETWORK NPN

بعد فضحه لتركيا وبيعها أسلحة للجماعات المتشددة وعلى رأسها داعش تمديد حبس تاجر الأسلحة

نورث بالس
مدد القضاء التركي حبس تاجر أسلحة تركي كشف عن عمليات استخبارات بلاده لتهريب سلاح إلى سوريا وليبيا وخاصة إلى جماعات المتشددة والصنفة على قوائم الإرهاب.
وذكرت صحيفة “جمهورييت” التركية، الخميس، أن قوات جهاز مكافحة الإرهاب نقلوا بوزكير إلى محكمة في أنقرة حيث قرر القاضي تمديد حبسه 4 أيام ضمن تحقيق تجريه النيابة العامة التركية.
وأعلن أردوغان يوم 26 يناير أن وكالة الاستخبارات الوطنية التركية (MIT) ألقت القبض على بوزكير، تاجر أسلحة كان على صلة بالحكومة التركية، خلال وجوده في أوكرانيا ونقلته إلى تركيا، مشيرا إلى أنه بحث هذه القضية في حينه مع الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي.
وخلال إقامته في أوكرانيا كشف بوزكير، في مقابلة أجراها مع قناة “Strana” نهاية عام 2020 عن جوانب ما قال إنها عمليات نقل سرية للأسلحة التركية إلى الجماعات المتشددة النشطة في سوريا وليبيا، وأشار إلى أن الاستخبارات التركية كانت تحصل على عمولات من تلك الصفقات.
وأضاف بوزكير، وهو نقيب سابق في القوات الخاصة التركية، أنه كان يشتري بشكل قانوني أسلحة في دول أوروبا الشرقية ويشحنها إلى تركيا حيث تنقلها الاستخبارات التركية بعد ذلك إلى ساحات القتال في جميع أنحاء المنطقة.
وسبق أن وجهت أطراف عدة اتهامات إلى السلطات التركية بدعم الجماعات المتشددة في سوريا وليبيا، بما في ذلك تنظيم داعش الإرهابي، من خلال صفقات بيع أسلحة لها.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.