NORTH PULSE NETWORK NPN

الأعلاف تنال نصيبها من القرارات الحكومية

نورث بالس

لتلافي الأزمة الاقتصادية ومن مختلف النواحي تعمل حكومة دمشق وعبر أفرع وزارة الزراعة على تخفيض كافة المستحقات التي يحق للمواطن الحصول عليها.

ورفعت مؤسسة الأعلاف التابعة لحكومة دمشق الدعم عن كافة أنواع الأعلاف المخصصة لمزارع تربية الدواجن، وخفضت المخصصات المدعومة إلى نحو النصف.

مصادر محلية في ريف دمشق أكدت وصول سعر الكيلو الواحد من الذرة الصفراء إلى 2000 ليرة سورية، بعد أن كان بنحو 1200 ليرة، ووصول كيلو فول الصويا إلى 2700 ليرة عوضاً عن 2000 ليرة سورية.

و خفضت مؤسسة الأعلاف الكميات المخصصة للمربين من مادة الذرة الصفراء وفول الصويا إلى نحو النصف، ورفعت أسعار الأعلاف تحت ذريعة ارتفاع أسعارها عالمياً بسبب الهجوم الروسي لأوكرانيا، وفقاً للمصادر.

ومن جانب آخر ورودت كميات كبيرة من الأعلاف باختلاف أصنافها إلى سورية، لكن التجار قاموا باحتكارها لطرحها فيما بعد بأسعار عالية، وسط تجاهل ذلك من قبل وزارة الزراعة والجهات الرقابية.

ارتفاع أسعار الأعلاف ترك أثراً سلبياً على عدد المواد كاللحوم والبيض والدجاج، حيث ارتفعت أسعار الفروج وملحقاته في الشهر الأخير بنسبة لا تقل عن 25%.

وعزف عدد كبير من مُربي الدواجن عن الاستمرار بمهنتهم بسبب معاناتهم المتزايدة وارتفاع التكاليف من محروقات ونقل وأعلاف ومستلزمات بيطرية ورسوم الضرائب.

يُذكر أن قطاع الثروة الحيوانية في سورية بشكل عام، فقد منذ العام 2011 بين 40 و50% من إجمالي القطيع، بحسب دائرة الإنتاج الحيواني في حكومة دمشق.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.