NORTH PULSE NETWORK NPN

الوفد السويدي يلتقي بقيادات قسد وممثلي القوى السياسية الكردية

نورث بالس
ويواصل ممثّلو الخارجية السويدية جولتهم في مناطق شمال وشرق سوريا، إلى جانب استمراره في عقد الاجتماعات مع مؤسسات الإدارة الذاتية ومؤسساتها العسكرية، حيث التقى الوفد أمس القيادة العامة لقوات سوريا الديمقراطية, في مقرّ القيادة بمدينة الحسكة، بالإضافة إلى ممثلي أحزاب الوحدة الوطنية الكردية ” PYNK” وأحزاب المجلس الوطني الكوردي “ENKS”.

وكان قد وصل ظهر يوم السبت الماضي الوفد عبر المعبر الحدودي سيمالكا إلى مناطق شمال وشرق سوريا، وضمّ الوفد كلّاً من “رئيس الوفد المبعوث الخاص بالملف السوري في وزارة الخارجية السويدية بير أورنيوس، مسؤول الملف الإنساني والمساعدات في وزارة الخارجية السويدية توماس ماركوس، والمستشارة في المعهد الأوروبّي للسلام أفين جتين”.
وضمن جولة الوفد في يومه الثالث بعد الاجتماع مع مجلس المرأة في شمال وشرق سوريا، اجتمع الوفد بالقيادة العامة لقوات سوريا الديمقراطية، واستقبل من قبل كلّ من “القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية مظلوم عبدي، عضوة القيادة العامة لقوات سوريا الديمقراطية نوروز أحمد، والناطقة الرسمية باسم وحدات حماية المرأة نسرين عبد الله، ومسؤول العلاقات في قسد ريدور خليل، وعدد من قيادات مجلس قيادة قسد.
وخلال الزيارة عبّر مظلوم عبدي عن ترحيب قسد بالوفد الزائر، بينما أوصل بير أورنيوس رسالة من وزيرة خارجية السويد إلى قسد والتي تضمن تأكيدها على استمرار السويد التعاون والتضامن ودعم شمال وشرق سوريا.
وقال بير: “إنّ مناطق شمال وشرق سوريا قد تغيّرت عن زيارتي الماضية 2019, لأنّ بعض تلك المناطق التي زرتها باتت اليوم تحت سيطرة تركيا، وهذا الأمر محزن ونأسف له”.
كما تناقش الجانبان حول عدة مواضيع من أبرزها قضية معتقلي داعش الأجانب في سجون الإدارة الذاتية، وعائلات داعش في المخيمات، والتأكيد على ضرورة إيجاد حل دولي لهم باعتبار بقاءهم بدون محاكمات أو جمعهم في مكان واحد يشكل خطراً على المنطقة والعالم.
وبعدها توجه الوفد السويدي إلى مدينة القامشلي والتقى هناك بممثلي أحزاب الوحدة الوطنية الكردية ” PYNK” وتناقشوا حول آخر مستجدات الحوار الكردي- الكردي، والمعوقات التي تواجهها، مع تأكيد الوفد دعمه لشمال وشرق سوريا على كافة المستويات بحسب تصريحات لسكرتير حزب اليسار الديمقراطي في سوريا صالح كدو الذي حضر الاجتماع.

هذا وسيلتقي اليوم الثلاثاء الوفد السويدي مع ممثلي المجلس الوطني الكوردي أيضاً والاستماع إلى آرائهم ومطالبهم.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.