NORTH PULSE NETWORK NPN

حزب الله يستعد للتصرف بـ “القوة” ضد إسرائيل بشأن النزاع حول الحقوق البحرية

نورث بالس

قالت صحيفة هآرتس الإسرائيلية “قال حزب الله إنها لن تتحرك إلا إذا اتهمت الحكومة اللبنانية إسرائيل رسمياً بانتهاك الحقوق البحرية، مضيفة أنها ستتصرف ‘بغض النظر عن الردود’.

وقال نائب زعيم الحركة المدججة بالسلاح لرويترز يوم الإثنين، إن حزب الله مستعد لاتخاذ إجراءات “بما في ذلك القوة” ضد العمليات الإسرائيلية في المياه المتنازع عليها بمجرد أن تتبنى الحكومة اللبنانية سياسة أوضح.

وجاءت تصريحات الشيخ نعيم قاسم بعد يوم من وصول سفينة تديرها شركة إنرجين (ENGO.L) ومقرها لندن قبالة الساحل لتطوير حقل غاز يعرف باسم كاريش.

وتقول إسرائيل إن الحقل جزء من منطقتها الاقتصادية الخالصة بينما يدعي لبنان بأن الحقل يقع داخل أراضيه.

وحذر الرئيس اللبناني ورئيس الوزراء في بيانين إسرائيل من العمليات في كاريش، مما أثار مخاوف من تصعيد عنيف بشأن هذه القضية.

وقال حزب الله، الذي يمتلك ترسانة ـ يقول بعض الخبراء إنه ينافس الجيش اللبناني ـ يوم الإثنين إنه لن يتحرك إلا إذا اتهمت الحكومة اللبنانية إسرائيل رسمياً بانتهاك الحقوق البحرية.

وقال قاسم “عندما تقول الدولة اللبنانية إن الإسرائيليين يهاجمون مياهنا ونفطنا، فنحن مستعدون للقيام بدورنا فيما يتعلق بالضغط والردع واستخدام الوسائل المناسبة بما في ذلك القوة”.

وأضاف إن “الأمر يتطلب قراراً حاسماً من الدولة اللبنانية”، مشيراً إلى أن حزب الله “حث الحكومة على الإسراع في تحديد موعد نهائي لها”.

وقال قاسم إن حزب الله سيتصرف “بغض النظر عن ردود الفعل حتى لو أدت إلى صراع أوسع”.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.