NORTH PULSE NETWORK NPN

كيف يتلقى قاطنو مخيم الهول الخدمات الصحية والوقاية من جائحة كورونا؟

نورث بالس

يسعى الهلال الأحمر الكردي عبر “مركزين له” يضم كل منه عدة عيادات لتقديم الخدمات الصحية الأولية لقاطني مخيم الهول جنوبي الحسكة، بالإضافة إلى مواجهة وباء كورونا ومنع تفشيه في المخيم.

مركزان يضمان عدة عيادات

وهذان المراكزان هما للخدمات الطبية الأولية للقاطنين في المخيم، بحسب ما أكده الإدراي في منظمة الهلال الأحمر الكردي سيبان خليل في تصريح لشبكة NPN.

منوهاً أن هذه المراكز عبارة عن عيادات تضم أقسام “الداخلية والنسائية والأطفال” بالإضافة إلى المخابر، وقسم الإحالات المسؤولة عن احالة المرضى إلى المشافي إن كان المريض بحاجة لذلك.

وأشار خليل أن لديهم أقسام تعمل على مدار 24 ساعة كالمخبر والإحالات والولادات الطبيعية.

وحول آلية تقديم الخدمات الصحية لقاطني المخيم أكد سيبان خليل أنها تتم داخل المراكز حصراً، ولايزور الأطباء والممرضين المرضى في الخيم، ويتم متابعة حالة المراجعين بزيارتهم للنقطة الطبية، ثم بمواعيد محددة لهم من قبل الطبيب المشرف.

مشفيان تابعان للمنظمات تقدمان الخدمات بجانب الهلال الكردي

أما الجهات الأخرى التي تقدم الخدمات الصحية لقاطني المخيم بجانب مراكز الهلال الأحمر الكردي فهناك مشفيان اثنان في مخيم الهول، الأول تابع لمنظمة “كادوس” والآخر تابع للصليب الأحمر.

كما هناك مجموعة من المنظمات الأخرى تقدم الدعم للمخيم من كافة النواحي، وخدماتها متفاومته من منظمة إلى أخرى بحسب الدعم المقدم لها، بحسب ما أكده خليل.

حالتا وفاة و3 إصابات بكورونا حتى الآن

وعن أوضاع المخيم وسط جائحة كورونا التي تعصف بالمنطقة والعالم، نوه خليل أن كافة العاملين في مراكز الهلال يتبعون أساليب الوقاية من فايروس كورونا كالتعقيم المستمر وارتداء الكمامات والكفوف، وفحص المراجعين على مداخل المراكز عبر جهاز قياس الحرارة.

وحول حالات كورونا في المخيم، أشار سيبان خليل أنه وحتى الآن ظهرت 5 حالات للإصابة بفيروس كورنا توفي اثنان منها وتماثل الباقي للشفاء، فيما لم يسجل بعدها أية إصابات حتى الآن.

وعن الاجراءات التي يتخذونها في حال ظهور مشتبهين بإصابتهم، نوه خليل أنه في حالات الاشتباه، لدى الهلال الأحمر الكردي سيارة اسعاف خاصة لمتابعة ونقل المشتبه بإصابتهم بكورونا، حيث يتم نقل المشتبه إلى خيمة العزل الموجودة في المخيم ثم يتم نقل فريق المخبر إلى الخيمة لأخذ المسحة من المشتبه بإصابته، وإجراء اختبار فحص كورونا له، عبر جهاز PSR، وفي حال ثبوت الاصابة يبقى في الحجر، وإن ظهرت عليه أعراض يحول إلى المشافي.

يذكر أن مخيم الهول يقطنه حالياً  64373 شخصا، بينهم 24223 من سوريا، و30606 عراقيون، 9544 أجانب من باقي الدول الغربية والآسيوية والعربية.

 

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.