NORTH PULSE NETWORK NPN

شبكة حقوقية: دمشق أفرجت 547 معتقل فقط

نورث بالس

قالت صحيفة الشرق الأوسط نقلاً عن شبكة سورية ، إن حكومة دمشق لم تفرج سوى عن 547 معتقلاً من مختلف السجون المدنية والعسكرية في سوريا.

ولفتت الصحيفة، أن هذه العدد هو في الفترة الممتدة من بداية مايو إلى منتصف يوليو، وفق مرسومه الأخير رقم 7/ 2022، وإنه لا يزال يعتقل قرابة 132 ألف شخص.

وتابعت الشبكة في خبرها الذي عدلت فيه أرقام المفرج عنهم، أن بين المفرج عنهم 61 امرأة و”16 شخصاً كانوا أطفالاً حين اعتقالهم”.

من بين حصيلة المفرج عنهم الـ547 ما لا يقل عن 158 شخصاً كانوا قد أجروا تسويات لأوضاعهم الأمنية قبيل اعتقالهم ومنحوا تعهداً بموجب التسوية بعدم التعرض لهم من قبل الأفرع الأمنية، و28 شخصاً اعتقلوا بعد عودتهم إلى سوريا من اللاجئين والمقيمين خارجها بينهم 4 سيدات.

وطالبت الشبكة المجتمع الدولي بالضغط على حكومة دمشق لإطلاق سراح قرابة 132 ألف شخص ما زالوا معتقلين/ محتجزين لديه، ومن بينهم قرابة 87 ألف شخص هم في عداد المختفين قسرياً.

ويجب على حكومة دمشق إلغاء المحاكم الاستثنائية وإبطال جميع الأحكام الصادرة عنها، “لأن هذه المحاكم تنتهك العديد من حقوق المواطن السوري الأساسية، ولا نعتقد أنَّ أياً من هذه المطالب سوف يتحقق دون انتقال سياسي ينهي تسلط الأجهزة الأمنية ووحشيتها” حس الشبكة.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.