NORTH PULSE NETWORK NPN

المتظاهرون المناهضون لإيران يقتحمون المنطقة الخضراء والبرلمان العراقي

نورث بالس

قالت صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية “اقتحم آلاف المتظاهرين الذين رددوا شعارات مناهضة لإيران، مركز الحكومة في العاصمة العراقية، واحتلوا مبنى البرلمان يوم الأربعاء، احتجاجاً على الفساد ورفضاً للمرشح لرئاسة الوزراء.

وأبدى المتظاهرون أيضاً دعمهم لرجل الدين مقتدى الصدر، وقاموا بهدم الجدران الخرسانية وتدفقوا إلى المنطقة الخضراء، وهي المنطقة المحصنة التي توجد فيها العديد من الوزارات الحكومية والسفارة الأميركية، حيث لم يفعل أفراد الأمن شيئاً يذكر لمنعهم.

ودعا تحالف الإطار التنسيقي الكاظمي إلى “اتخاذ خطوات حازمة للحفاظ على الأمن والنظام ومنع الفوضى”. وقال البيان إنه كانت هناك مؤشرات في الأيام الأخيرة على أن قوات الأمن ستسمح للمتظاهرين بدخول المنطقة الحكومية، واصفاً إياها بالمريبة.

وسيطر المتظاهرون على قاعة البرلمان، وجلسوا على مقاعد النواب وهم يلوّحون بالأعلام العراقية في عرض فوضوي ولكن سلمي إلى حد كبير لمعارضة المرشح محمد السوداني، مرشح كتلة إطار التنسيقي.

وكانت الاضطرابات بمثابة تحذير من احتمال اندلاع مزيد من الاحتجاجات إذا تشكلت الحكومة برئاسة السوداني، الذي يُنظر إليه على نطاق واسع على أنه مساعد وثيق لرئيس الوزراء السابق نوري المالكي، وهو حليف مقرب من طهران وخصم الصدر الشرس.

وتعهد السوداني بعدم الانسحاب كمرشح لرئاسة الوزراء. وقال في بيان صادر عن مكتبه “التعيين مسؤولية كبيرة علينا جميعا لإنقاذ العراق من الوضع الحالي”.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.