NORTH PULSE NETWORK NPN

فيلم وثائقي يجسد مفهوم المقاومة الشعبية في أحياء مدينة حلب

نورث بالس

عرض مركز شوبدارين روجيه للثقافة فيلم وثائقي حمل عنوان “قرع الطبول”، في المركز الثقافي بمدينة القامشلي، يتحدث عن معاناة وقصص المقاومة لسكان حي الشيخ مقصود في مدينة حلب خلال الأزمة السورية.

ضمن الفعاليات الثقافية المقامة في مدينة القامشلي، نظم مركز شوبدارين روجيه للثقافة بالتعاون مع فرقة سردم الموسيقية، معرضاً للصور وأمسية شعرية وغنائية وعرض فيلم وثائقي، في مركز محمد شيخو للثقافة والفن.

ولاقت الفعالية حضوراً جماهيرياً، لسكان القامشلي ومهجري عفرين المقيمين في المدينة، وعرضت صور ضوئية لمقاتلي ومقاتلات وحدات حماية الشعب ووحدات حماية المرأة أثناء حملات ضد تنظيم داعش الإرهابي، وصور تتحدث عن الفلكلور الشعبي لسكان شمال سوريا.

وأقيم العرض الأول للوثائقي من إنتاج وإخراج مركز شوبدارين روجيه للثقافة الذي حمل عنوان “قرع الطبول”، يوم أمس الجمعة، وتحدث السيناريو الوثائقي عن تنظيم سكان حي الشيخ مقصود ذات الغالبية الكردية قوة مسلحة ضمن وحدات حماية الشعب، بعد الفلتان الأمني الذي تركه غياب القوات الحكومية في المدينة، لاستتباب الأمن وحماية الحي من الهجمات.

ودار السيناريو أيضاً، حول المقاومة الصمود الذي أبداه أبناء الحي، في وجه هجمات فصائل المعارضة التي حاولت توسيع رقعة سيطرتها على حساب وحدات حماية الشعب في مدينة حلب.

وسلط الضوء على معاناة السكان مع القصف العشوائي اليومي والحصار المفروض على الحي من أربعة محاور وكيفية صمود الأهالي في تلك المرحلة.

وفي تصريح لـ “نورث بالس” أشار المخرج ومعد الفيلم “رشو كاسان” إلى إن الفيلم جرى تصويره منذ 2018، ولاقى صعوبات عدة أثناء عملية التصوير.

وقال إن تفاصيل الفيلم يتحدث عن مقاومة وصمود أهالي الشيخ مقصود.

وفي ختام، قدمت فرقة سردم مجموعة عروض غنائية للجماهير المشاركة في الفعالية.

 

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.