NORTH PULSE NETWORK NPN

“الاستعباد الجنسي” في سوريا… شهادات ناجيات من جهنّم

نورث بالس

 

اختارت (الشبكة العالمية للصحافة الاستقصائية GIJN)، تحقيق سجن جورين لـ”الاستعباد الجنسي” في سوريا… شهادات ناجيات من جهنّم، الذي أنتجته الوحدة السورية للصحافة الاستقصائية (سراج) كواحد من أفضل القصص الصحافية المتعلّقة بالنساء حول العالم، للعام الحالي 2023، وذلك في مناسبة اليوم العالمي للمرأة.

 

التحقيق أُنجز من قبل فريق من المحققين الصحفيين من وحدة سراج ومنصة Sowt وموقع Daraj Media للمرة الأولى عن فظائع مارستها حكومة دمشق بشكل ممنهج بحق معتقلات سوريات في معسكر وسجن سري وسط سوريا.

 

واعتمد على تقصي قصص ناجيات من سجن جورين، تعرضن لعمليات “استعباد جنسي” مارستها أجهزة دمشق العسكرية والأمنية بحقهن في معسكر جورين سيئ الصيت بمحافظة حماة، وذلك كسلاح حرب لتحطيم كل من يعارض منظومة الحكم.

 

الصحافي الاستقصائي علي الإبراهيم، الذي أشرف على الفريق، قال إن فكرة العمل على التحقيق ظهرت أواخر عام 2020، بعد حصول الفريق على 7 شهادات لسيدات ناجيات من مناطق جغرافية مختلفة تعرضن للاعتقال في سجن جورين.

 

وجميع الشهادات تتقاطع في نقطة مهمة، وهي عملية تأجير أجساد النساء المعتقلات خارج أسوار سجن جورين في زمان ومكان محدد وأسماء محددة، مرتبطة بالقوات الأمنية التابعة لحكومة دمشق.

 

ولفت إلى أنهم استعانوا بباحثة من خارج الفريق والمؤسسات، وعملت بدورها على إجراء خلاصة بحثية مكونة من 54 صفحة وتمكنت من الوصول إلى تفاصيل ومعلومات وشهود جدد لما ذكرته الناجيات في الشهادات. وشواهد إضافية على عمليات اتجار بأجساد المعتقلات في مراكز اعتقال أخرى.

 

واعتقلت حكومة دمشق النساء بشكل مدروس ومخطط، وذلك ضمن سياسة تركيع المجتمع السوري وثنيه عن المشاركة بالحراك الشعبي، كما أن وجود نساء بمركز احتجاز غير رسمي وسرّي بعيد عن كل أشكال المحاسبة، يزيد من احتمال وقوع انتهاكات وحشية.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.