NORTH PULSE NETWORK NPN
Workers repair the rails in the countryside near Damascus in anticipation for the reopening of the train service between the Syrian capital and the northern city of Aleppo, after nine years of closure because of the war, on November 30, 2020. (Photo by LOUAI BESHARA / AFP)

عبر الربط السككي إيران تسعى للوصول إلى أوروبا

نورث بالس

 

 

أوضح باحثون أن أبرز أهداف مشروع الربط السككي بين إيران والعراق وسوريا، هو ربط إيران بموانئ سوريا على البحر المتوسط.

 

ورأى الباحث السوري في مركز “عمران للدراسات الاستراتيجية”، محمد العبد الله، أن مشروع الربط السككي بين إيران والعراق وسوريا “يخضع لعلاقة إيران بالفاعلين الإقليميين والدوليين، ومدى منحهم الضوء الأخضر لتنفيذه”.

 

ورجح العبد الله، أن إعادة طرح المشروع حالياً ترتبط بما شهدته الفترة الأخيرة من تقارب سعودي- إيراني”، وقال: “ربما وجدت طهران نفسها قادرة على دفع تنفيذ بعض الاتفاقيات مع النظام وتجسديها على أرض الواقع”.

 

ولفت العبد الله، إلى أن #دمشق لن تمانع مثل هذه الخطوة، كون المشروع سيخدمها اقتصادياً ويدعمها كترويج إعلامي بين مناصريها، بأن الربط السككي سيخدم الناس والوضع الاقتصادي، من خلال التبادل التجاري والسلعي”، وفق “الحرة”.

 

من جهته، أكد الباحث في الشؤون الإيرانية محمود البازي، أن أبرز أهداف مشروع الربط السككي بين إيران والعراق وسوريا، هو ربط إيران بموانئ سوريا على البحر المتوسط، ومن ثم العمل على الوصول إلى أوروبا عبر هذه الموانئ.

 

ولفت البازي إلى رغبة طهران بنقل الزوار الإيرانيين عبر السكك الحديدية إلى العراق، مع وصل هذا المسار بالدول العربية الأخرى كالأردن ولبنان، وتعزيز التجارة ونقل البضائع بين إيران والعراق وسوريا.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.