NORTH PULSE NETWORK NPN

متجاهلة مناطق الإدارة الذاتية .. المساعدات الدولية ستدخل من مناطق الفصائل التي ترتكب جرائم حرب

نورث بالس

 

متجاهلة مناطق الإدارة الذاتية لإقليم شمال وشرق سوريا، وافقت حكومة دمشق على تمديد التصريح الممنوح للأمم المتحدة، لإدخال المساعدات الإنسانية إلى شمال غربي سوريا.

 

ووفق التصريح سيسمح باستخدام معبري “باب السلامة” و”الراعي” الحدوديين مع تركيا، والخاضعين لسيطرة ما تطلق على نفسها “المعارضة” الموالية لتركيا، ثلاثة أشهر إضافية تنتهي في 13 أيار (مايو) المقبل، وفق “رويترز”.

 

وقال سفير دمشق الدائم لدى الأمم المتحدة قصي الضحاك، في تغريدة عبر منصة “إكس”، إنه أطلع وكيل الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث، على القرار.

 

وأكد الضحاك أن دمشق ستواصل “تعاونها الوثيق مع الأمم المتحدة وجميع الشركاء لتحسين الوضع المعيشي والإنساني لجميع السوريين في جميع أنحاء أراضيها، وزيادة مشاريع الإنعاش المبكر، وإعادة تأهيل البنية التحتية المتضررة، واستعادة الخدمات الحيوية”.

 

كما شدد على “ضرورة الرفع الكامل وغير المشروط والفوري لجميع الإجراءات القسرية الأحادية الجانب، لأنها تعيق العمل الإنساني والعودة الطوعية للاجئين والنازحين السوريين إلى وطنهم”.

 

وتوقف إدخال المساعدات عبر الحدود إلى مناطق سيطرة التركية شمال غربي سوريا الصيف الماضي، بعد فشل مجلس الأمن في الاتفاق على تمديد التفويض، قبل أن تحصل الأمم المتحدة على إذن من دمشق بمواصلة العمليات.

 

والشهر الماضي، وافقت حكومة دمشق على تمديد إيصال المساعدات الإنسانية الأممية إلى شمال غربي سوريا، من معبر “باب الهوى”، ستة أشهر إضافية.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.