NORTH PULSE NETWORK NPN
A picture taken on June 9, 2017 shows the main entrance to the city of Afrin, along Syria's northern border with Turkey. / AFP PHOTO / George OURFALIAN

تقرير حقوقي يكشف حيثيات اعتقال ثلاثة مواطنين كرد في عفرين

نورث بالس

 

اعتقلت الاستخبارات التركية والشرطة العسكرية الموالية لها 3 مواطنين كرد في مدينة عفرين بتهم وحجج واهية وفق تقرير لمنظمة حقوق الانسان عفرين- سوريا.

 

وجاءفي التقرير ما يلي:

 

“في 18 مارس 2018، تمكنت القوات التركية والفصائل السورية المسلحة المتحالفة معها من احتلال منطقة عفرين ذات الغالبية الكردية، وهو ما بررته تركيا بـ”الحفاظ على أمنها القومي من القوات الكردية .

 

في المقابل، تعتبر عملية ماتسمى ب “غصن الزيتون” التي “سيطرت وحلفائها على منطقة عفرين “احتلالا” .

 

وبعد مرور 6 سنوات على احتلال منطقة عفرين، توثق التقارير الحقوقية المحلية والدولية عمليات تنكيل ممنهجة ضد الأكراد، وتكشف مخطّطات لإحداث تغيير ديموغرافي، وطمس للثقافة والهوية الكردية التي تميز المدينة.

 

نورد جانب من حالات الاعتقال للمواطنين الكرد في منطقة عفرين المحتلة في الآونة الأخيرة على الشكل التالي:

 

– أفادت مصادر محلية أنه بتاريخ 17 أذار / مارس الجاري أقدم عناصر الشرطة المدنية “الاستخبارات ” على

اعتقال المواطن “فاروق محمد جميل شيخو ملقب ب أبو حسين 49 عاما من أهالي قرية سيمالكا التابعة لناحية معبطلي .

 

حيث تم اعتقال المواطن الكردي #فاروق، أثناء مراجعته لمجلس معبطلي المحلي، دون معرفة ذويه التهمة الموجهة إليه أو سبب اعتقاله وأن مصيره لا يزال مصيره مجهولا حتى الآن .

والجدير بالذكر أنه لم يترك قريته بعد احتلال المنطقة من قبل تركيا والفصائل التابعة لها في 18 مارس 2018 .

 

– دورية مشتركة من الاستخبارات التركية والشرطة العسكرية اعتقلت منذ حوالي أسبوعين المواطن “محمد أصلان محمد”، بتهمة تأدية الخدمة الإلزامية إبان الإدارة السابقة في عفرين.

 

المواطن “محمد” البالغ من العمر 30 عاما ، من أهالي قرية شيخوتكا – ناحية معبطلي ، ولديه أربعة أطفال، عاد من وجهة التهجير القسري حلب قبل أربعة أشهر، إلا أن سلطات الاحتلال التركي في بلدة معبطلي اعتقلته من منزله في القرية وقامت بتحويله إلى سجن معراته المركزي بمدينة عفرين المحتلة.

 

– وفي سياق متصل، اعتقلت الاستخبارات التركية، أمس الإثنين 25 مارس، المواطن “شيخ اسماعيل” من منزله في حي الأشرفية بمدينة عفرين المحتلة، دون التمكن من معرفة التهمة الموجهة إليه.

 

المواطن “شيخ اسماعيل” يُعرف باسم “أبو محمود الشيخ”، يبلغ من العمر 55 سنة، وهو من أهالي قرية كوخرة – ناحية معبطلي ، ويعمل في تصليح الدراجات النارية.”

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.