NORTH PULSE NETWORK NPN

اجتماع عراقي سوري في دمشق لبحث حصص مياه نهري دجلة والفرات

نورث بالس
لبحث ملف الحصص المائية من نهري دجلة والفرات وصل وزير عراقي صباح اليوم إلى دمشق في زيارة تستمر يومين، حيث أن تركيا حسرت مياه نهر الفرات منذ ما يقارب العام عن سوريا.
وصل وزير الموارد المائية العراقي مهدي رشيد الحمداني إلى العاصمة دمشق في زيارة تستمر يومين بهدف توحيد موقف البلدين بخصوص الحصول على حصصهم المائية من مياه نهري الفرات ودجلة.
واستقبل وزير خارجية دمشق فيصل المقداد ووزير الموارد المائية تمام رعد ووزير الإدارة المحلية والبيئة حسين مخلوف، ووزير الزراعة محمد حسان قطنا، “الحمداني” والوفد المرافق له.
ونقلت وسائل إعلام موالية عن مصادرها أن اللقاءات تهدف إلى توحيد الموقف العراقي– السوري بخصوص الحصول على حصصهم المائية من مياه نهري الفرات ودجلة، ومطالبة تركيا بإطلاق مياه النهرين وفقاً لما هو متفق عليه، والمعمول به دولياً بخصوص الدول المتشاطئة، باعتبار أن العراق دولة مصب للنهرين وسوريا هي دولة عبور.
كما اعتبرت أن الإجراءات التركية من السدود التي أقامتها على النهرين وغيرها، أثرت على منسوب النهرين نتيجة انخفاض إطلاق المياه، ما تسبب بأضرار كبيرة لكلا البلدين، ما يستدعي توحيد مواقفهما تجاه هذه النقطة.
ونوهت إلى أن بغداد بصدد تنظيم مؤتمر دولي في آذار القادم، بخصوص موضوع إطلاق نهري دجلة والفرات من تركيا وكذلك إيران، وزيارة وزير الموارد المائية العراقي تأتي في هذا الصدد.
وإلى جانب بحث الموارد المائية، أفادت وكالة “سانا” الحكومية بأن الجانبين بحثا أيضاً سبل زيادة التعاون التجاري، وتسهيل مهمة الشاحنات السورية في نقل البضائع إلى المحافظات العراقية.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.