NORTH PULSE NETWORK NPN

عامر مراد: مسودة قانون الإعلام قيد المصادقة وهذه أهداف وشروط تعميم “الفري لانسر”

نورث بالس

قال الرئيس المشترك لمكتب الإعلام في الإدارة الذاتية لشمال شرق سوريا عامر مراد، أن مسودة قانون الإعلام التي وضعوها بعد سلسلة حوارات ونقاشات، باتت جاهزة، والآن هي لدى المجلس التشريعي ليتم المصادقة عليها. كما شرح مراد تفاصيل بنود وشورط التعميم الصادر بخصوص “الفري لانسر”.

وجاء حديث السيد عامر مراد خلال مشاركته في برنامج (مع صناع القرار) الذي يعرض على شاشة قناة روجآفا.

واستهل مراد حديثه عن قانون الإعلام في شمال وشرق سوريا وأكد أن عمل الإعلام في المنطقة يحتاج إلى آلية تنظم عمله وإلى قوانين جديدة، وقال: “سابقاً كان هناك قانون للإعلام وضع عام 2015 ولكنه كان خاص بإقليم الجزيرة، ولم يطبق كما هو مذكور وبقي حبر على ورق بالإضافة إلى النقص في بنوده، مثلا أنه لا يضم أي بنود عن الانتهاكات بحق الإعلاميين وكيفية المساءلة والمحاسبة، لذلك أصبح هذا القانون غير فعال، لذا دعا الأمر لوضع قانون جديد يتناسب مع عموم شمال وشرق سوريا. ويتضمن كافة التفاصيل الخاصة بالعمل الإعلامي في المنطقة”.

وعن كيفية وضع قانون جديد للإعلام في المنطقة قال مراد: “حتى لا يكون مكتب الإعلام محتكراً لوضع هذا القانون الجديد، لذا عملنا على استشارة مجمل الصحفيين العاملين في شمال وشرق سوريا لأجل الوصول إلى قانون يضمن حقوقهم وإضافة كافة الملاحظات التي يجدونها مناسبة إلى المسودة التي عرضناها عليهم، لذا عقدنا مجموعة من اللقاءات والندوات في عموم شمال وشرق سوريا لهذا الغرض، وعقدنا جلسة أون لاين مع مجموعة من الصحفيين العاملين في الخارج ولكنهم من أبناء المنطقة لنأخذ ملاحظاتهم وآراءهم على القانون أيضاً”.

وأكد مراد أنه في النهاية تم وضع مسودة لهذا القانون من قبل لجنة مختصة مؤلفة من مجموعة من الصحفيين المستقلين والتابعين للمؤسسات ومكتب الإعلام وإعلام المرأة واتحاد الإعلام الحر، وقال: “هذه المسودة اعتمدنا في كتابتها على مجموعة القوانين التي وضعناها أمامنا كالقانون التونسي والمصري والجزائري والسوري والعراقي والقانون الفرنسي ومجموعة أخرى من القوانين الأوربية، وبدأنا بترتيب القانون بحسب بعض الأبواب الرئيسية وأخذنا من كل قانون الأصلح لواقعنا”.

وأكد مراد أنه :”بالفعل تم اغناء مسودة القانون بآراء واسعة من الملاحظات والطروحات والتغييرات التي اقترحوها، ومسودة القانون باتت جاهزة والآن هي لدى المجلس التشريعي وننتظر أن يتم المصادقة عليها”.

أما عن التعميم الأخير الصادر من مكتب الإعلام بخصوص الإعلامي المستقل “الفري لانسر” قال عامر مراد: “أصدرنا مؤخراً تعميماً بخصوص منح مهمة صحفية للصحفي الحر “الفري لانسر” والهدف منه هو استقطاب الإعلاميين وتنظيم عمل هؤلاء الإعلاميين الغير مرتبطين بمؤسسات إعلامية معينة، ونظراً للدور الهام الذي لعبوه في نقل واقع المنطقة عبر تقاريرهم إلى الإعلام العالمي، ولأننا بحاجة إلى تصدير قضايانا إلى الخارج وعدد من الإعلاميين من أبناء المنطقة الذين حصلوا على جوائز عالمية على تقاريرهم كانوا من الإعلاميين “الفري لانسر” الذين قدموا مواد جيدة عن المنطقة بجهودهم الذاتية”.

وأضاف: “كما أننا عملنا على تجهيز قاعدة بيانات تضم كافة الإعلاميين والمؤسسات الإعلامية العاملة في شمال وشرق سوريا، وبقي الإعلاميون الغير عاملون في مؤسسات مسجلة لدينا، لذا نرغب في تنظيم عملهم وإضافتهم إلى قاعدة البيانات”.

وأكد عامر مراد أن هذا التعميم هو جزء من اللائحة التنفيذية التي ستصدر بعد المصادقة على قانون الإعلام.

ولتوضيح التعميم بشكل عام، قال مراد: “هو خاص بالإعلاميين المستقلين الغير عاملين مع أي مؤسسة مسجلة لدينا، وعلى الإعلامي الفري لانسر تقديم 5 روابط لـ 5 مواد نشرها في عدة مواقع إعلامية محلية أو عالمية، ولا يجوز أن تكون في وسيلة واحدة، طبعا مقالات الرأي والمواد المترجمة لا تعتبر من المواد المقبولة، ويجب أن تكون هذه المواد الخمسة عمل عليها ونشرها الإعلامي خلال 12 شهر، والهدف منه أن نتأكد من أن هذا الإعلامي هو فاعل ومنتج، لذا نرغب في وضع المهمة بيد شخص يعمل وينتج، وفي حال استوفى الشروط نقدم له مهمة لمدة عام يمكنه العمل بموجبها في المنطقة بحرية”.

وحول الشرط الخامس في التعميم أوضح عامر مراد بالقول: “بما أن شروط الحصول على مهمة فري لانسر أن يقدم لنا روابط 5 مواد، فإنه ولتقديم التسهيل للإعلاميين اللذين لا يملكون 5 مواد بعد، أن يقدموا لنا تفويض من إحدى الوسائل الإعلامية للعمل على إعداد تقرير لهم، وبالتالي نمنحهم بموجها مهمة مؤقتة لمدة 10 أيام مثلا او أكثر بحسب ما تتطلب إعداد التقرير ولينشرها وتصبح رابط لماد يخوله الحصول على مهمة لمدة عام فيما بعد”.

إعداد: لزكين إبراهيم

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.